علوم وتقنيات

إطلاق باصات على الطاقة الكهربائية في قطر

أطلقت شركة مواصلات قطر لاول مرة فى الشرق الاوسط والعالم باصات وسيارات لخدمة حركة النقل بالاعتماد على الطاقة الكهربائية مستغنية عن الوقود وتأثيراته السلبية على البيئة.
وقال رئيس مجلس ادارة مواصلات جاسم سيف السليطى فى مؤتمر صحفى تم خلاله اطلاق المشروع ان الشركة تسعى لتطوير التكنولوجيا بهدف توفير الخدمات التى تقدم فوائد بيئية واقتصادية وانها تهدف الى تحويل هذه التكنولوجيا الى المجال التجارى بعرض هذا المنتج على السوقين المحلى والعالمى.

ويحتوى الباص الجديد الذى يتم شحنه بالطاقة الكهربائية كل ست ساعات على 36 مقعدا ويستوعب ستين راكبا مع وسائل الراحة المعتمدة فى الباصات العادية ويمكن للسيارة السير بسرعة اقصاها سبعين كلم فى الساعة.

من جهته قال مدير شركة مواصلات قطر احمد الانصارى ان هذه السيارات العاملة عن طريق الشحن بالكهرباء ستصبح قريبا قيد الاستخدام مشيرا الى ان تصنيع هذه المركبات تم بالتعاون مع شركة صينية.

وقال ان العمل جار على تطوير جوانب فنية اخرى مثل زيادة السرعة واطالة عمر البطارية وتخفيف وزن العربة موضحا ان الشحن بالكهرباء يتم داخل مقر الشركة بشكل مؤقت لحين اكتمال البنية التحتية من محطات للتعبئة وعدادات ستكون جاهزة فى المرحلة المقبلة.