سياسية

بدء تجربة تشغيل مفاعل بوشهر الإيراني

بدأت إيران اليوم الأربعاء أول تجربة تقنية لتشغيل مفاعل بوشهر النووي بعد نحو 34 عاما من بدء عملية بنائه بحضور عدد من الصحفيين الأجانب. وقال المسؤول الإيراني محسن الشيرازي إن سيرجي كيريينكو رئيس هيئة الطاقة الذرية الروسية
والذي يقوم بزيارة لإيران ـ ونظيره الإيراني غلام رضا أغا زادة كانا في الموقع لتفقد العمل والذي يشمل حقن وقود "افتراضي".

وأضاف الشيرازي الذي كان يتحدث للصحفيين في الموقع ان هذه العملية قد بدأت قبل عشرة أيام، وإن الرصاص قد استخدم بدل الوقود النووي.

وكان كريينكو قد صرح بأن "بناء المعامل في مرفأ بوشهر على الخليج قد تم، ونحن الآن في مرحلة ما قبل التدشين، والتي تتضمن عمليات معقدة مختلفة".

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها الأخير ـ الذي أصدرته الأسبوع الماضي ـ إن إيران أبلغتها أن تحميل الوقود في المفاعل لن يتم قبل الربع الثاني من العام الحالي.

ولا يسمح باستخدام هذا الوقود إلا بإذن من الوكالة الدولية.

ويشار الى ان روسيا تزود مفاعل بوشهر بالوقود النووي وفق عقد بين موسكو وطهران بقيمة مليار دولار امريكي. الا ان موسكو كانت قد عزت التأخر في بدء العمل بالمفاعل الى عدم وفاء ايران بالتزاماتها المالية.

وتشير تقديرات الخبراء إلى أن التشغيل الكامل للمفاعل لن يبدأ قبل نهاية العام الحالي.

ويقول مراسل بي بي سي في طهران جون لاين إن هذه التجربة ستعزز مخاوف الغرب تجاه البرنامج النووي الإيراني خاصة وأن طهران مازالت تصر على رفض تعليق تخصيب اليورانيوم.

يذكر ان بدء العمل في مفاعل بوشهر قد أجل لأسباب عدة، أهمها اتهام الغرب لإيران بأن برنامجها النووي غطاء لانتاج أسلحة نووية.