اقتصاديات

شركات النفط العملاقة تتنافس على النفط العراقي

تتنافس كبرى شركات النفط العالمية لاقتناص أكبر حصص ممكنة من موارد النفط والغاز العراقية بعدما رأت الشركات أن الأجواء تنبىء بتحسن الوضع الأمني في العراق.
ومن بين الشركات العملاقة المتنافسة على الاستثمار في تطوير حقول النفط والغاز العراقية إكسون موبيل وتوتال الفرنسية, بالإضافة إلى عشرات الشركات الروسية والصينية والماليزية.

ومن أهم العوامل التي تجعل الشركات العملاقة والأقل منها حجما تتسابق بصورة محمومة على ثروات العراق من النفط والغاز هي كلفة التنقيب والتطوير التي تعتبر الأرخص على مستوى العالم حيث لا تتعدى كلفة استخراج برميل النفط دولارين كما أن شروع الحكومة العراقية في فتح قطاع النفط والغاز أمام الشركات العالمية جعل المنافسة تحتدم أكثر.

ووفقا لعاصم جهاد الناطق باسم وزارة النفط العراقية نقلا عن موقع الجزيرة فإن أكثر من 120 شركة عالمية تقدمت بملفات حين أعلنت الحكومة العراقية العام الماضي فتح مناقصة لتطوير ستة حقول نفطية وآخر غازي.

وأضاف جهاد ان الحكومة أعلنت عرضا آخر لتطوير 11 حقلا وإنه تم وضع جدول زمني لعملية التطوير هذه.

وعلى الرغم من الانخفاض الكبير لأسعار النفط, فإن الشركات العالمية التي تخوض المنافسة المحمومة على النفط العراقي صارت مستعدة لأن تعمل في العراق ولو بهامش ربح ضئيل على المديين القصير والمتوسط.

يذكر أن مخزون العراق من النفط الخام يقدر بأكثر من 100 مليار, بينما تقدر احتياطاته من الغاز الطبيعي بما لا يقل عن ثلاثة تريليونات متر مكعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى