last-news

دراسة حديثة: هناك علاقة بين الحجم والعقم

5bbd2e53-6f88-4419-ba1d-6f818ac962f9.jpg ديلي تلغراف - عدد القراءات (44) - طباعة

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن قصر القضيب أكثر شيوعا بين الرجال الذين يعانون من العقم.

وأجرى الدراسة باحثون بقيادة أوستن سليد من جامعة يوتا في سولت ليك سيتي، وشملت بيانات عن 815 رجلاً، وستعرض في مؤتمر الجمعية الأميركية للطب التناسلي في ولاية كولورادو، وهي أول دراسة تربط بين طول القضيب والخصوبة.

ووجد الباحثون أن الرجال الذين يعانون من العقم كان متوسط طول القضيب لديهم أقصر بمقدار سنتيمتر واحد عن نظرائهم الأصحاء.

إذ إن الرجال الذين لا يعانون من مشاكل في الإنجاب كان متوسط ​​طول القضيب لديهم 13.4 سنتيمترا، في حين كان متوسط طول القضيب بالمجموعة المصابة بالعقم 12.5 سنتيمترا.

وقال الدكتور أوستن إن الرجال الأصحاء يجب ألا يبدؤوا بالقلق بشأن حجم القضيب وفرصهم في أن يصبحوا آباء.

وأضاف أنه بدل ذلك، فإن الظروف الكامنة التي تسبب العقم، مثل المشاكل الهرمونية والمشاكل في الخصيتين، قد تؤدي أيضا إلى نقص حجم القضيب.
وانتقدت البروفيسورة شينا لويس -خبيرة الاستنساخ بجامعة كوينز ببلفاست- الدراسة، وقالت رغم أنها كانت مثيرة للاهتمام، فإنها أثارت أسئلة أكثر من الإجابة عليها.
وقالت “نحن نعطي الرجال مثل هذه المعلومات السيئة طوال الوقت، والشيء الوحيد الذي يخيف الرجال هو الحجم، والآن نقول إن لديهم فرصة أصغر في أن يصبحوا آباء؟ هذه ليست رسالة جيدة، وهذه أيضًا مشكلة (حجم القضيب) لا يمكنك إيجاد حل لها”.
وأضافت أن الدراسة لا تخبرنا بما هو طول القضيب العادي، ولا تخبرنا إن كان طول القضيب في الدراسة طبيعي أو غير طبيعي، ولذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

أضف تعليق

هل المواضيع التي تطرحها المسلسلات السورية تساعد على النهوض في المجتمع السوري؟


--
--