ثقافة وفن

حلب يخفق فؤادها من قلب قلعتها في ذكرى الجلاء

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد احتضن مسرح قلعة حلب مساء أمس الاحتفالية الوطنية الثقافية “حلب خفق الفؤاد” بمناسبة الذكرى الـ72 لعيد الجلاء ..

بحضور شخصيات رسمية وفنانين عرب وأعلام ومشاهير وأدباء رقصت جماهير حلب على أنغام معزوفة لفرقة موسيقى الجيش العربي السوري وقوى الأمن الداخلي قدم بعدها «أمجد علاوي» أحد أبطال الجيش الذي فقد بصره أثناء تصديه للإرهاب قصة إصابته وإصراره على متابعة الحياة رغم ذلك بدعم والدته والمحيطين به.
واستعادت قلعة حلب روحها ونبضها الذي عرفت به مع رقصات شعبية قدمتها الفرقة الشركسية وفرقة كارني للرقص الفلكلوري الحلبي وفرقة شوشي ومسارتار ابارد للرقص الفلكلوري الأرمني لتصدح بعدها حناجر عدد من الفنانين والمطربين من أبناء حلب بمجموعة من الأغاني الطربية والتراثية والفلكلورية التي تعبر عن التراث الحلبي الأصيل.

كما تضمن الحفل عرضاً أوبرالياً أدته السوبرانو «سمية حلاق» بمشاركة الفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة المايسترو «ميساك باغبودريان», ثم ألقى الشاعر «صفوح شغالة» مجموعة من قصائده التي تحدثت عن حلب وصمودها وتاريخها العريق ودرتها القلعة وانتصارها رغم كل ما تعرضت له.
واختتم الحفل بمجموعة من الأغاني الوطنية أداها كورال «ناريكاتسي» وكورال «زفارتنوتس» بمشاركة الفرقة السيمفونية الوطنية وفرقة صبا وفرقة كوميداس.

وعلى هامش الاحتفالية لفت المخرج «نجدت أنزور» نائب رئيس مجلس الشعب خلال تصريح صحفي للوكالة السورية للأنباء إلى تزامن الاحتفالية بعيد الجلاء مع انتصارات الجيش العربي السوري على كامل الجغرافيا السورية مبدياً ثقته بأن الانتصار النهائي على الإرهاب بات قريبا وأن معاني الجلاء سوف تتكرس مع القضاء على آخر إرهابي في سورية.

وقال الفنان الكبير «صباح فخري» في تصريح مماثل كأول ظهور إعلامي له منذ سنوات : «يعجز اللسان عن التعبير وعن وصف حلب وأهلها وتراثها وعندما يتكلم السيف يسكت الجميع» , بينما أكد الفنان الكبير «دريد لحام» بأن هذه المناسبة السعيدة هي عيد لسورية بشكل عام وحلب بشكل خاص التي انتصرت على الإرهاب بفضل صمود أبنائها وبطولات الشعب والجيش العربي السوري.
وأعربت الفنانة «ميادة بسيليس» عن سعادتها بانتصار حلب وعيد الجلاء وتمنت أن تعود حلب كما كانت ويتم دحر الإرهاب عن كل الأراضي السورية, بينما قالت الفنانة «لينا حوارنة» : «مبارك لسورية الاحتفال بالنصر وللجيش الباسل البطل المغوار».

ومن لبنان أشار الإعلامي «ناصر قنديل» إلى أن سورية تحيي عيد الجلاء اليوم وهي تعيد إثبات تفوق الإرادة والكرامة على المستعمر الذي أراد كسر إرادة الشعب السوري فما نجح, بينما أشار الإعلامي اللبناني «جورج قرداحي» إلى أن عيد الجلاء يأتي اليوم أبهى في وقت تحتفل فيه سورية بالنصر على الإرهاب.
الفنانة «إلهام شاهين» القادمة من جمهورية مصر العربية عبرت عن سعادتها بالمشاركة في الاحتفالية وقالت : «يخفق قلبي لوجودي في هذا المكان العظيم في قلعة حلب التي تعبر عن الحضارة والتاريخ العريق .. متفائلة جدا بأن سورية ستعود أقوى مما كانت».

حضر الاحتفال ممثل راعي الاحتفال «منصور عزام» وزير شؤون رئاسة الجمهورية و«محمد الأحمد» وزير الثقافة و«ريمه قادري» وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل والمهندس «بشر اليازجي» وزير السياحة والدكتورة «بثينة شعبان» المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية وسماحة الدكتور «أحمد بدر الدين حسون» مفتي الجمهورية ومحافظ حلب «حسين دياب» وأمين فرع حلب للحزب «فاضل نجار» وأمين فرع الجامعة للحزب ورئيس جامعة حلب وعدد من أعضاء مجلس الشعب وشخصيات فنية وإعلامية من سورية وعدد من الدول العربية.

بواسطة
رندا عبد القادر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى