ثقافة وفن

بعد بطولة مسلسل رقمي جديد .. بسام كوسا : لن أغادر سوريا

أجرت صحيفة «دراما نيوز» لقاءاً مع الفنان والنجم السوري «بسام كوسا» والذي رفض مجدداً المشاركة في مسلسل البيئة الشامية «باب الحارة» ..
الفنان «كوسا» قال في مقابلته بأن : «باب الحارة .. ظاهرة جديرة أن نبدي رأينا فيها سواء كان الرأي سلبياً أم إيجابياً .. شاركت في الجزء الأول فقط، لكن الذي شجع على إنتاج الأجزاء الجديدة، هو الاقتصاد أو بالمعنى الأصح التجارة، لقد دُعيت للعودة إلى باب الحارة لكنني رفضت رفضاً قاطعاً فالمسلسل ذهب إلى اتجاهات أخرى ولن أشارك فيه».
وعند سؤاله عما قدمته نقابة الفنانين للفنان السوري وعما إذا كانت قراراتها صائبة في مرحلة الحرب أجاب : «هي ليست نقابة هي مزرعة! .. وليست هذه النقابة جديرة لأقول عنها المزيد», أما عن وزارة الثقافة فقال «كوسا» : «لا أريد شن حروب على أية جهة ولكن هي أزمة من ضمن الأزمات في البلد فهي لم تقدم سوى الاستعراضات».
كما وأوضح «كوسا» عن الأسباب التي جعلته يبقى في سوريا رغم الحرب وقال:  «المسألة لا يوجد فيها استعراض واستشراف.. أنا لا أريد الخروج فهذه بلدي ومن يريد أن يغادرها فليغادر.. فيوماً بعد يوم، تكشف للعديد أن المسألة أكبر وأخطر من تصوراتهم فما شن على سورية من مخططات أدت إلى دمار كبير لم يكن هدفه سوى تمزيق هذا البلد وضرب بنيته كاملة لذلك أدعو الجميع (بتواضع كبير) أن يعيدوا حساباتهم وطريقة تفكيرهم.. على العموم، فإن الحضارات والشعوب لن تبنى إلا بمبدأ التسامح والغفران.. يجب أن نعلم أنفسنا التسامح والغفران".
الفنان «بسام كوسا» بدراما سورية على الـ“يوتيوب”
وكان الفنان «بسام كوسا» قد حاض تجربة المسلسلات الرقمية التي تعرض عبر “يوتيوب”, حيث نشرت شبكات إخبارية فنية، بينها أنباء عن بدء تصوير مسلسل “داوت”، اعتباراً من يوم الأحد 4 من آذار، والذي سيعرض على موقع “يوتيوب”، في نيسان الجاري, ويلعب الفنان «بسام كوسا» دور البطولة في المسلسل، الذي كتبه «سيف رضا حامد»، وهو من إخراج «مروان بركات»، ويشارك في البطولة كل من «ديمة قندلفت، أحمد الأحمد، محمود نصر، وصفاء سلطان».
ويتناول المسلسل قصة معاصرة، لم تذكر تفاصيلها، على ألا تتجاوز مدة الحلقة عشر دقائق , وتأتي هذه التجربة بعد نجاح كبير حققه مسلسل “بدون قيد”، الذي كتب قصته الفنان «رافي وهبي»، وهو من تأليف «ربيع سويدان»، وإخراج «أمين درة».
ويمتاز المسلسل التفاعلي بعدم ارتباطه بتسلسل واحد، وإنما يستطيع المشاهد أن يبدأ من النقطة الذي يرغب بمشاهدتها، وهذا كان أحد أسباب نجاح مسلسل “بدون قيد”,وكان الكاتب والممثل «رافي وهبي» قال عن مسلسله إنه : “محاولة لتقديم دراما سورية واقعية وجريئة، ولا تتنازل عن مهمتها الرئيسية وهي التسلية”.
واعتبر نقاد بأن الدراما السورية فقدت هويتها في الفترة الأخيرة، مما دفع بعض الفنانين إلى بطولة المسلسلات التفاعلية كتجربة جديدة، تحرر النص من قيود الرقابة، التي يرى فنانون أنها يمكن أن تضعف العمل.
كما يلعب «كوسا» دور البطولة في مسلسل “روزانا” الذي يتناول حياة أسرة حلبية، وظروف نزوحها خارج حلب نتيجة الأوضاع الأمنية، والمسلسل من إخراج «عارف الطويل»، وهو يتحدث عن الحالة الإنسانية وحول ما حدث في حلب خلال تواجد التنظيمات الإرهابية فيها.
الفنان «بسام كوسا / Bassam Kousa»
ممثل سوري, ولد في حلب تخرج من كلية الفنون الجميلة في قسم النحت في دمشق بالإضافة لكونه ممثل ومخرج مسرحي .. عمل في بدايته في المسرح الجامعي ثم في المسرح القومي و شارك في العديد من لجان التحكيم في المهرجانات السينمائية .. متزوج ولديه ولدان هما «ثائر – وجد» ويعد من أبرز الممثلين السوريين ويشكل حالة إبداعية.
مشهور بأدائه في المسلسلات الشامية منذ ‏بدايتها من أيام شامية إلى الغربال عام 2015 .. وأهم ما يميزه أدائه لأدواره باحتراف وقدرته على جذب ‏المشاهد, وقد لاقت كافة الأدوار التي يمثلها نجاحاً كبيراً، سواء في الأعمال التاريخية، أو الاجتماعية ‏أو الكوميدية .. ويلقبه البعض بـ «جوكر» لقدرته على تقمص الشخصيات المختلفة وإتقانها.
أبرز الأعمال التي شارك فيها :
أهل الغرام – بقعة ضوء – أبناء القهر – الخوالي – سيرة ال الجلالي – الفصول الأربعة – عصر الجنون – عالمكشوف – ليالي الصالحية – وراء ‏الشمس – باب الحارة – الانتظار – سحابة صيف – بيت جدي – طاحون الشر – قمر الشام – أيام شامية ..‏
من أهم الجوائز التي حصل عليها :‏
جائزة أفضل ممثل عن فيلم (المتبقى) من مهرجان طهران -‏ جائزة أفضل ممثل عن فيلم (الكومبارس) من مهرجان معهد العالم العربي بباريس ‏-‏ جائزة أفضل ممثل عن فيلم (تراب الغرباء) من مهرجان البحرين ‏-‏ جائزة عن مجمل أعماله ومسيرته الفنية الغنية من مهرجان أدونيا لعام 2005 ‏-‏ جائزة أدونيا 2009 كأفضل ممثل دور أول عن دوره في مسلسل (سحابة صيف) ‏-‏ جائزة أفضل ممثل عربي في مهرجان ميوركس دور عام 2010‏-‏ جائزة أفضل ممثل عربي في مهرجان جوردان أووردز عن دوره في مسلسل (وراء الشمس) ‏-‏ جائزة أدونيا 2010 كأفضل ممثل دور أول عن دوره في مسلسل (وراء الشمس).‏

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى