أخبار البلد

إعفاء رئيسة مجلس الشعب وتكليف «أنزور» !!

ذكرت وكالة الأنباء السورية بأن «مجلس الشعب يصدر قراراً بإعفاء هدية عباس من منصبها كرئيس للمجلس وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس» في حين لم تتضح الأسباب وراء إقالتها أو إعفائها ..
وبحسب ما ذكرته بعض وسائل الإعلام المحلية فإن «مجلس الشعب عقد جلستها الاستثنائية اليوم 20 تموز لعام 2017 , وأقر بالأغلبية حجب الثقة عن "عباس" كرئيساً لمجلس الشعب على خلفية منازعات داخل جلسات المجلس».
وأكدت المصادر بأن المجلس عقد عند الساعة الثامنة مساءً اجتماعاً استثنائيًا للمجلس تقرر بموجبه تعيين نائب رئيس المجلس «نجدت أنزور» بدلاً من «عباس» بشكل مؤقت ريثما يتم عقد جلسة انتخابية خاصة لانتخاب رئيس المجلس , وفقاً للنظام الداخلي للمجلس الذي ينص على ذلك.

ما الذي حدث اليوم في مداولات المجلس وأدى لإعفاء رئيس المجلس ؟؟

انعقدت جلسة مجلس الشعب اليوم في الساعة الحادية عشرة صباحاً , كما كان مقرراً لها لتناقش المداولة العامة للنظام الداخلي لمجلس الشعب وأثناء النقاش قامت د.«عباس» وكما دأبت منذ أشهر وبأكثر من نقاش , بمنع الأعضاء من تقديم مداخلاتهم وتجاوزت رأي غالبية الأعضاء بالرغبة في النقاش ببعض المواد حسب مسؤولياتهم الدستورية وأعلنت فجأة الانتهاء من نقاش مواد النظام الداخلي قبل الانتهاء منه فعلياً.
فقام بعض الأعضاء بالاعتراض على التصويت مصرين بأن النقاش قائم وبأن رفع الجلسة وإعلان الانتهاء من النظام الداخلي للمجلس هو تصرف غير مسؤول ولا قانوني .. فمنعت قبول الاعتراضات على التصويت متجاهلة كافة قواعد الديمقراطية ومخالفة للقانون , مما كاد أن يقوض دور المجلس بما ينعكس سلباً على أساس دوره التشريعي.
وبعد أن رفعت الدكتورة عباس الجلسة ، قام عدد كبير من أعضاء المجلس بالاعتصام داخل الجلسة رافضين خرق القانون الذي حصل , واستناداً إلى المبادئ الديمقراطية المصانة في دستور الجمهورية العربية السورية , فقد تقدم ١٦٤ عضواً من أعضاء المجلس بطلب إعفاء السيدة رئيسة المجلس الدكتورة «هدية عباس» من منصبها وبناء عليه انعقد المجلس في تمام الساعة الثامنة مساء يوم الخميس ٢٠ تموز ٢٠١٧ , برئاسة السيد «نجدت إسماعيل أنزور» نائب رئيس المجلس وحضور أغلبية الأعضاء , تم فيها عرض طلب الأعضاء الـ ١٦٤ وصدر عن مجلس الشعب في الجمهورية العربية السورية قراراً يقضي بإعفاء السيدة «عباس» من منصبها كرئيس للمجلس وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس.

والجدير بالذكر بأن «عباس» فازت برئاسة المجلس بالتزكية ، في حزيران من العام الماضي ، كونها الوحيدة التي رشحت نفسها لرئاسة المجلس، وبالتالي لم يجرِ تصويت ولم يعترض أي عضو على ترشحها , والنائبة البرلمانية «عباس» هي أول امرأة سورية تستلم منصب رئاسة المجلس، في تاريخ سوريا منذ تأسيس المجلس بتسمياته المختلفة منذ عام 1919 , وكانت تشغل منصب عضوٌ في قيادة فرع حزب البعث في دير الزور، وحاصلة على دكتوراة بالهندسة الزراعية، وعضوٌ سابق في مجلس الشعب.

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى