أخبار البلد

مصادر جديدة لإنارة مساجد الحسكة وخدمات طبية لتنمية شرق المدينة

كثيرة هي المساهمات التي تقوم بها منظمات وجمعيات المجتمع الأهلي وبدعم حكومي أو أممي وخاصة في محافظة الحسكة , التي لاقت الاهتمام من قبل منظمات المجتمع الأهلي في إطار التنمية ..
استبدال مصادر الإنارة لعدد من مساجد مدينة الحسكة
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الـ«UNDP» ومن خلال مشروع الطاقة , نفذ مبادرة في عدد من مساجد مدينة الحسكة , حيث تم تركيب لمبات ليد استطاعة 12 wat والتي تعد موفرة للطاقة , وذكر الدكتور «عبد الله السلمو» مدير المشروع لـ«شهبانيوز» أهداف المبادرة بالقول : «إن هذه الخطوة تهدف لاستبدال مصادر الطاقة ذات الاستهلاك الكبير بموفره للطاقة , وكان للمساجد نصيب في حملتنا بعد تنفيذ المبادرة في مراكز الإيواء وعدد من المدارس في مدينة الحسكة.
بدورة المهندس «منصور الحسن» مدير الأوقاف تحدث لـ«شهبانيوز» قائلاً : «تعد هذه الخطوة لفتة جميلة كونها تسهم في إرسال رسالة للجميع لتوفير الطاقة وتوعية الجميع بهذا الأمر .. نتشكر كادر المشروع على هذه المبادرة ولجهودهم المبذولة واثني على عملهم المبارك لما فيه من الفائدة للمساجد , وتمنى أن تكون هناك مبادرات أخرى شبيهه بهذه المبادرة» , وبين مدير الأوقاف أن المديرية وجهت خطباء وأئمة المساجد للتنبيه بضرورة توعية المسلمين لمصادر توفير الطاقة في منازلهم ومساجدهم.

خدمات طبية ودوائية وفريق طبي كامل يتوجه لـ«مقاسم يافا» شرق المحافظة
بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية توجهت مطرانية السريان الكاثوليك- مركز مارأسيا الحكيم – للإغاثة والتنمية نحو إحدى القرى المهمشة شرق الحسكة والتي تبعد نحو 25 كم «مقاسم يافا».
المهندس «سعد منير أنطي» المدير العام لمركز مارأسيا الحكيم للإغاثة والتنمية , أفاد «شهبانيوز» بتصريح صحفي قال فيه:  «قمنا بتوجيه فريق طبي كامل بطاقم أطباء من كافة الاختصاصات مع صيدلانية , وذالك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية نحو تلك القرية لتقديم الخدمات الطبية (معاينة + دواء) مجاناُ ولكافة الأعمار , وقمنا بمسح ميداني بغية إحصاء السكان لتقديم لهم شواحن طاقة شمسية .. تقدمة المنظمة الدولية للهجرة في الأيام القادمة , وضع القرية سيئ كون المدارس والمستوصف الوحيد مدمر بسبب الأوضاع والحرب الدائرة , وسيقدم المركز وفرقه وعبر متطوعية الخدمات لعدة قرى أخرى , بالإضافة لمخيم قانا للنازحين , حيث يتم تقدم الرعاية الصحية له تقريباً بشكل يومي.

بواسطة
صالح طعمة
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى