أخبار البلد

مجلس الشعب يتابع مناقشة تقرير لجنة الموازنة والحسابات

تابع مجلس الشعب في جلسته التي عقدها مساء أمس برئاسة الدكتور محمود الأبرش رئيس المجلس مناقشة تقرير لجنة الموازنة والحسابات حول مشروع القانون المتضمن الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2011.
ودعا أعضاء المجلس خلال مداخلاتهم إلى إصلاح وتطوير مؤسسات القطاع العام الاقتصادية لرفد الخزينة بالأموال اللازمة بما يصب في خدمة مشاريع الحكومة وعملية التنمية والمعونة الاجتماعية وإيصال الدعم للمواطنين المستحقين والاهتمام بالبيئة والنظافة ودعم البحث العلمي ورفع سقف رواتب المتقاعدين وذويهم.

وطالبوا بضرورة أن تشمل الموازنة أوجه الإنفاق العام على كل القطاعات والرقابة عليها والحد من الإنفاق غير المجدي ووضع الخطط والبرامج لمعالجة التزايد السكاني ونشر التوعية الإنجابية بالتوازي مع خطط التنمية والعمل لخلق فرص عمل جديدة تتناسب مع أعداد القادمين الجدد إلى سوق العمل وتطبيق مبدأ المحاسبة ومكافحة الفساد والتركيز على التدريب والتأهيل في جميع القطاعات.

وتطرقت المداخلات إلى أهمية تأمين مستلزمات القطاع الزراعي والحماية لبعض الأصناف الزراعية وإحداث صندوق للتأمين إلى جانب تقديم تسهيلات لجذب الاستثمارات في القطاع الزراعي ودعم خطط محو الأمية والاهتمام بالمغتربين السوريين والتواصل معهم وتسليط الضوء على انجازاتهم في بلدان الاغتراب وإقامة مراكز ثقافية خارج سورية وتوسيع استخدام النافذة الواحدة في كل الجهات العامة لتبسيط الإجراءات أمام المواطنين والحد من الروتين.
 وأكد الأعضاء ضرورة العمل على دعم استخدامات الطاقة الشمسية وتقديم التسهيلات المالية والمصرفية لها وإمكانية استخدام الحافلات الكهربائية في النقل الداخلي والعمل على انجاز العقد الطرقية على جميع الطرق العامة والاهتمام بشبكة الطرق في منطقة الجزيرة تشجيعا للاستثمار فيها وصيانة شبكات المياه والصرف الصحي والإسراع في إنجاز المخططات الإقليمية للمحافظات وإلزام الوحدات الإدارية بلحظ مساحات للسكن الشعبي في مخططاتها التنظيمية إضافة إلى دعم مؤسسات المياه وإرواء قرى ريف حلب.

وأحال المجلس أسئلة الأعضاء الخطية إلى مراجعها المختصة عن طريق رئاسة مجلس الوزراء والتي تمحورت حول مواضيع خدمية واقتصادية واجتماعية.

حضر الجلسة وزير المالية الدكتور محمد الحسين ووزير الدولة لشؤون مجلس الشعب المهندس غياث جرعتلي ووزير الكهرباء أحمد قصي كيالي.

ورفعت الجلسة إلى الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى