اقتصاديات

وزير التجارة الداخلية يشهد للمواطن بسوء إنتاج الرغيف !!

«من يملك رغيف الخبز .. يملك القرار الوطني» .. بهذه الكلمات اختصر القائد الراحل «حافظ الأسد» أهمية «رغيف الخبز» بالنسبة للشعب السوري , واليوم تعترف وزارة الاقتصاد بأن إنتاج الرغيف لا يلبي رغبة المواطن ..
لقد لاقى إنتاج «رغيف الخبز» عبر تعاقب الحكومات السورية استياء شعبي واضح وكان سبباً لتغير الفريق الاقتصادي لعدة مرات , فالرغيف بالنسبة للسوريين هو جوهر وأساس «لقمة العيش» , فمن لا يملك الرغيف سيموت جوعاً .. وحتى أن الفقراء والبسطاء بمجرد توفر «رغيف الخبز» فهم قادرون على العيش والاستمرار بالحياة , فماذا قدمت الحكومة السورية في هذا المجال ..
الدكتور «عبد الله الغربي» وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك دعا مديري فروع الشركة العامة للمخابز بالمحافظات خلال اجتماع عقد اليوم في مبنى الوزارة , إلى الارتقاء بأداء العمل في المخابز لإنتاج «رغيف الخبز» وفق أفضل المواصفات والجودة وبسوية ونوعية واحدة , لافتاً إلى أن الدولة تحملت نحو 18 مليار ليرة سورية جراء تخفيض نسبة استخراج الدقيق من (( 90 إلى 80 )) بالمائة في ظروف تواجه فيها سورية أبشع إرهاب عرفته البشرية.
وشدد الوزير على أهمية العمل كفريق واحد والتعاون والتشاور باستمرار والتصدي لظاهرة تهريب الدقيق التمويني والمازوت المخصص للأفران والحد من الهدر في مستلزمات الإنتاج وصيانة خطوط التشغيل باستمرار واستثمارها بالشكل الصحيح والأمثل , لافتاً إلى أنه ستتم محاسبة المخالفين وإعفاؤهم من مهامهم وفق القانون , معرباً عن «عدم رضاه على نوعية الخبز المنتج» بالرغم من كل الإمكانيات والمستلزمات التي وفرتها الدولة ومنحتها لعمال المخابز.
وختم الوزير الغربي حديثه بالتأكيد على أن «جودة رغيف الخبز ستبقى في دائرة اهتمام عمل الوزارة ولن تألو جهداً للعمل باستمرار على تحسين جودة الخبز وتطوير أدوات ومستلزمات إنتاجه ولم يعد هناك ما تسمى مخابز آلية أو احتياطية حيث تم اعتماد نظام عمل موحد في جميع المخابز».

ومن أهم النقاط التي شدد عليها وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ..
– وضع وإعداد وصف تفصيلي عن حالة الفرع والمخابز التابعة لكل فرع.
– وضع هيكلية مع خريطة تموينية كاملة ومعرفة حركة مخصصات الطحين والمازوت لكل فرن.
– تشكيل لجان تباشر بدراسة وإعداد نظام حوافز واحد لعمال المخابز ليصار إلى تطبيقه.
– عدم زيادة مخصصات أي مخبز من الطحين إلا بموافقة مسبقة.
– الالتزام بوضع كل ربطة خبز بكيس واحد وعدم الجمع بين ربطتين في الكيس نفسه.
– منع التلاعب بالوزن والسعر المحدد بـ«50» ليرة سورية للربطة.
– وضع الخبز في صناديق بلاستيكية للمحافظة على جودته.
– إعداد دراسة عاجلة من قبل فرع مخابز دمشق لأماكن تموضع الأكشاك بالقرب من جامعة دمشق وأفران ابن العميد والشيخ سعد بالمزة وفي قطنا وجديدة عرطوز والمعضمية بريف دمشق وغيرها.
– بيع الخبز في جميع صالات المؤسسة السورية للتجارة في المحافظات لتوفير الخبز بيسر وسهولة للمواطنين.
– المباشرة فوراً بإحداث وحدة تصنيع للمخابز والاستمرار بتأهيل وتدريب كوادر متخصصة في مجال الإشراف والعجن وصيانة خطوط التشغيل والإنتاج.
– القيام بإعادة تأهيل وترميم وتشغيل وتجهيز المخابز في المناطق التي أعاد إليها الجيش العربي السوري الأمن والأمان بخبرات وكفاءات وطنية والإسراع بترميم وتجهيز المخابز الجديدة حسب الأولوية والكثافة السكانية.
– الإعلان عن البدء بتعيين العمال في المخابز الذين نجحوا في الاختبارات السابقة.
– تحذير القائمين على المخابز من القيام بتشغيل العاملين على خطوط الإنتاج بإعمال إدارية أو نقلهم من الأعمال الإنتاجية إلى الإدارية.
بدوره أكد «بشر السقا» مدير الشركة العامة للمخابز أن «الشركة قامت بوضع خطة عمل لتنفيذ تعليمات الوزارة لتأمين رغيف الخبز بالنوعية والوزن والمواصفة المطلوبة , وإحالة كل من يقوم بتهريب الدقيق التمويني أو يقوم بإنتاج خبز سيىء غير مطابق للمواصفات أو بيعه بسعر زائد إلى القضاء.

الوزير «الغربي» يترأس اجتماع اللجنة المركزية لاستجرار وشراء القمح
خلال ترؤسه اليوم اجتماع اللجنة المركزية لاستجرار وشراء القمح أكد الوزير «الغربي» أن : «الحكومة قدمت كل التسهيلات اللازمة لتشجيع المزارعين على توسيع رقعة زراعة الأقماح بمختلف المحافظات , وتسليم المنتج منها إلى المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب .. والوزارة ستعمل على صرف قيمة المحاصيل المسلمة إلى المراكز المعتمدة من قبل المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في المحافظات مباشرة عبر المصرف الزراعي».
واطلع المجتمعون على سير عمليات استلام القمح من الفلاحين والكميات المسلمة والخطوات التي تعيق عملية التسليم والترتيبات الواجب اتخاذها لوضع خطة موسم 2018 , وتم الاتفاق على عقد اجتماع مع وزارة الزراعة واتحاد الفلاحين ومكتب الفلاحين القطري لاتخاذ الإجراءات المناسبة بما يخص كميات الإنتاج المتوقعة وآلية التسويق.

الوزارة ومشاركتها في معرض دمشق الدولي ومعرض الباسل للإبداع والاختراع ..
أكد الوزير «الغربي» حرص الوزارة على أن تكون مشاركتها في معرض دمشق الدولي متميزة من خلال مؤسساتها وشركاتها وتعريف الزائرين بالمنتجات والسلع والخطط والبرامج التي تقوم الوزارة بتنفيذها في مجالات عملها , وخلال اجتماعه باللجنة التحضيرية لمعرض الباسل للإبداع والاختراع أشار الوزير «الغربي» إلى أهمية أن تكون دورة هذا العام مميزة بأساليب استقطاب وعرض الإبداعات والاختراعات المقدمة إلى المعرض , المقرر إقامته خلال الشهر القادم ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي في دورته الـ «59» , لافتاً إلى ضرورة تعريف الزائرين بأهمية هذا المعرض وبالاختراعات والإبداعات والأفكار المنتجة من قبل المخترعين وسبل الاستفادة منها في تطوير عجلة الإنتاج الاقتصادي والصناعي وفي خدمة قضايا التنمية لافتاً إلى أن الاستثمار برأس المال البشري يعد من أهم الاستثمارات في العالم ويحظى المبدعون والمتميزون باهتمام ورعاية كبيرين من الحكومة.
واستمع الوزير الغربي من أعضاء اللجنة إلى شرح حول الترتيبات والإجراءات التي تم اتخاذها لإنجاح فعاليات معرض الباسل للإبداع والاختراع وضمان أوسع مشاركة من قبل الوزارات والهيئات والمنظمات المختصة والتسهيلات التي تم تقديمها للمبدعين والمخترعين من توفير وسائط نقل وإقامة وغيرها.

بواسطة
عز الدين الناصر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى