سياسية

أوباما يتعهد بسحب معظم القوات الأمريكية في العراق خلال عام

أن عدداً كبيراً من القوات الأمريكية البالغ عددها 140 ألفاً في العراق سيعود في غضون عام وإن العراقيين مستعدون الآن لتحمل مزيد من المسؤولية عن أمنهم
أعلن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" أن عدداً كبيراً من القوات الأمريكية البالغ عددها 140 ألفاً في العراق سيعود في غضون عام، قائلاً إن العراقيين مستعدون الآن لتحمل مزيد من المسؤولية عن أمنهم.

وتعهد "أوباما" خلال حملته الانتخابية للرئاسة بسحب كل القوات الأمريكية من العراق خلال 16 شهراً بمعدل لواء أو اثنين شهرياً.

وأشاد "أوباما" في مقابلة مع شبكة "إن بي سي" التلفزيونية بالانتخابات المحلية التي جرت في العراق يوم السبت، والتي كانت اهدأ انتخابات منذ الغزو الذي قادته أمريكا للإطاحة بصدام حسين في 2003.

وسئل "أوباما" عما إذا كان عدد كبير من القوات سيعود للوطن من العراق في غضون عام، فقال: نعم.. سنظهر بطريقة رسمية جداً ما هي نوايانا في العراق وأفغانستان.

وبدأت إدارة "أوباما" مراجعة شاملة لإستراتيجية أمريكا في أفغانستان حيث تناضل قوات يقودها حلف شمال الأطلسي لمواجهة أعمال العنف المتصاعدة وتجدد نشاط حركة "طالبان".

وتفكر الإدارة الأمريكية في زيادة حجم القوة الأمريكية في أفغانستان إلى المثلين تقريبا من 36 ألف جندي إلى أكثر من 60 ألف جندي في غضون 18 شهراً.

وقال "أوباما" الذي اجري محادثات مع هيئة الأركان الأمريكية المشتركة في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" الأسبوع الماضي إنه يريد انسحاباً تدريجياً يتسم بالمسؤولية للقوات الأمريكية من العراق.

ووقعت الولايات المتحدة على اتفاقية عسكرية مع العراق العام الماضي تحدد عام 2011 كموعد نهائي لانسحاب القوات الأمريكية من العراق.

وقال "أوباما" في المقابلة: في المحادثات التي أجريتها مع هيئة الأركان ومع القادة على الأرض أعتقد أن لدينا إحساساً الآن بأن العراقيين أجروا للتو انتخابات مهمة للغاية دون وقوع أعمال عنف كبيرة، إننا في وضع يتيح لنا تحميل العراقيين مزيداً من المسؤولية.

وأضاف إنه من أكثر لحظات ضبط النفس خلال فترة رئاسته القصيرة اضطراره للتوقيع على رسائل لعائلات الجنود القتلى.

وقتل نحو 644 جندياً أمريكياً في أفغانستان و4236 في العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى