اقتصاديات

مدفيديف يدعو إلى تنويع طرق نقل الغاز الروسي إلى أوروبا

دعا الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف إلى الاسراع في بناء خطي ساوث ستريم ونورث ستريم لنقل الغاز من اجل تنويع طرق تسليم اوروبا الغاز الروسي.
وقال مدفيديف أمس للتلفزيون البلغاري إنه من الضروري الاسراع في بناء طرق حيوية جديدة واذا تمكنا من تنويع عمليات التسليم تقل كثيرا تبعية اوروبا لمزاج نظام سياسي في هذه الدولة او تلك.

وكان مدفيديف يشير إلى الخلاف على الغاز بين روسيا واوكرانيا الذي حرم اوروبا من الغاز الروسي طوال اسبوعين.

ودعا الرئيس الروسي ايضا إلى اجراء مشاورات واسعة وتمهيدية لاتفاقات جديدة بين البلدان الاوروبية التي تستهلك المحروقات والدولة الروسية بصفتها مزودا لهذه المواد مؤكدا ضرورة السعي إلى انشاء نظام مراقبة قانوني دولي.

وقال مدفيديف إن الجانب الروسي لا يحتاج إلى وسطاء اذا كانوا يدمرون خريطة العلاقات ويرفعون من سعر الغاز و نريد علاقات شفافة ومباشرة.

وتشدد بلغاريا على توقيع عقد جديد مع مجموعة غازبروم الروسية بمعزل عن الشركات الوسيطة التي تمثل الجانب الروسي والتي لا يمكن اعتبارها قانونيا مسؤولة عن وقف عمليات تسليم الغاز.

وجدد الرئيس الروسي موقف موسكو الذي يفيد ان ازمة الغاز قد تسببت في اندلاعها اوكرانيا وقال في نهاية المطاف يجب حصر المسؤولية القانونية في الطرف الذي لم يحترم العقد.

وذكر مدفيديف ان مشروع بناء انبوب ساوث ستريم لنقل الغاز الذي سينقل الغاز الروسي تحت البحر الاسود عبر بلغاريا إلى اوروبا سيبحث خلال محادثات مع نظيره البلغاري جيورجي بارفانوف الاربعاء المقبل في موسكو.

وقال إن مشروع انبوب بورغاس-الكسندروبوليس لنقل النفط الروسي بين مرفأ بلغاري على البحر الاسود ومرفأ يوناني على بحر ايجه سيناقش ايضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى