أخبار البلد

المحكمة الدستورية العليا: المشاركون في اقتراع انتخابات رئاسة الجمهورية 11 مليونا و634 ألفا و412

أعلنت المحكمة الدستورية العليا أن نسبة مشاركة المواطنين الذين يحق لهم الاقتراع في الانتخابات الرئاسية للجمهورية العربية السورية بلغت 42ر73 بالمئة.
وقال المتحدث باسم المحكمة الدستورية العليا ماجد خضرة في مؤتمر صحفي تلا خلاله بيان المحكمة.. إنه بناء على أحكام المادة 85 من دستور الجمهورية العربية السورية لعام 2012 واستنادا لأحكام المواد 28 و29 و31 من قانون المحكمة الدستورية العليا وعملا بأحكام المادة 79 من قانون الانتخابات العامة فان نتائج العملية الانتخابية لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية كانت كما يلي.. بلغ عدد من يحق لهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية لمنصب رئيس الجمهورية داخل سورية وخارجها/15/مليوناً و/845/ألفا و/575/مواطناً وعدد المشاركين في الاقتراع بلغ/11/مليونا و/634/ألفاً و/412/مشاركاً فيما بلغت عدد الأوراق الباطلة /442108/أوراق بنسبة 8ر3 بالمئة.
وقال خضرة رداً على أسئلة الصحفيين حول تقديم الطعون إلى المحكمة إن من لم يفز بالانتخابات أو لديه اعتراض على العملية الانتخابية فعليه أن يتقدم إلى المحكمة الدستورية بطعنه خلال ثلاثة أيام اعتبارا من تاريخ إعلان النتائج وعلى المحكمة الدستورية أن تبت خلال سبعة أيام بعد ثلاثة أيام بالنتيجة وتعلن اسم الفائز من قبل رئيس مجلس الشعب.
وأشار خضرة إلى أن المحكمة سترفع اليوم كتابا إلى رئيس مجلس الشعب لتبلغه وليتم إعلان النتائج والفائز من قبله.
وحول وجود أي شكاوى للمرشحين عن حصول تجاوزات معينة أشار خضرة إلى أنه حتى الآن لم يرد إلى المحكمة أي شكوى على العملية الانتخابية موضحا أن ما تلاه اليوم هو بيان وليس إعلانا لإسم الفائز الذي يتم من قبل رئيس مجلس الشعب ويبدأ الطعن من تاريخه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى