اقتصاديات

حماية المستهلك تطالب بالتراجع عن رفع سعر البنزين

رفعت “جمعية حماية المستهلك” كتاباً إلى رئيس “مجلس الوزراء”وائل الحلقي، تناشد فيه وتطلب منه العدول عن قرار رفع سعر البنزين لـ120 ليرة سورية وأسعار المحروقات بشكل عام، وفقاً لما أعلنه رئيس الجمعية عدنان دخاخني.
وبحسب صحيفة "الوطن" المحلية، أشار دخاخني إلى أن القرار يتسبب بنتائج سلبية على شريحة كبيرة من المواطنين، فبرغم الوفر الذي يحققه للحكومة يومياً، إلا أن تأثيراته وتداعياته ستظهر خلال الأيام القادمة وتنعكس على المواطنين بشكل أو بآخر.
كما انتقد رئيس الجمعية ما صرح به وزير النفط بأن القرار لن يؤثر إلا على شريحة مالكي السيارات، معتبراً أن الانعكاسات ستظهر من خلال عدم تقيد أصحاب سيارات الأجرة ورفعهم للأسعار، ما سينعكس على المواطنين، إلى جانب آثار رفع أسعار أجارات السيارات العاملة على البنزين
وطالب دخاخني بأن يكون التعديل في أسعار المحروقات منسجماً ومراعياً لأوضاع شريحة ذوي الدخل المحدود، والذي تطالها عقبات الارتفاعات في أسعار المحروقات، مشيراً إلى إنه في فترة ارتفاع سعر صرف الدولار تم اللجوء إلى رفع الأسعار في الفترة السابقة للمازوت والبنزين والغاز، ولكن عندما حدث الانخفاض الملموس في سعر الدولار تمت المطالبة بخفض أسعار المحروقات، ولكن لم يحدث ذلك، بل على العكس صدر قرار رفع جديد دون دراسة فعلية لانعكاسته على ذوي الدخل المحدود.

وفي السياق، أوضح الباحث الاقتصادي سليمان سليمان، إن وزير النفط أكد على إن قرار ارتفاع سعر ليتر البنزين لم يؤثر على الشريحة الواسعة من المواطنين وإنما على المتوسطة وما فوق، مضيفاً أن وزير النفط يعلم حق اليقين أنه لا يوجد شريحة متوسطة.
وأضاف سليمان "كان من الأولى على الوزير والحكومة عامة مشاركة المواطنين في هذا القرار عبر طرح هذا القرار على ممثليهم في مجلس الشعب، لا أن يتخذ فجأة ويشكل صدمة للمواطنين كما تحدث الوزير".
كما استبعد سليمان أن يتم التراجع عن هذا الموضوع، مطالباً بمشاركة مختلف جهات الشعب وعلى رأسهم ممثلوهم في البرلمان عند اتخاذ أي قرار مشابه.
وكان "الاقتصادي" رصد مؤخراً رفض شريحة واسعة من المواطنين قرار "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" برفع سعر البنزين من 100 إلى 120 ليرة، إذ اشتكوا من قرار الرفع وعدم مناسبته لظروف المواطنين السوريين الاقتصادية خلال هذه المرحلة.
يذكر أن "مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، أقرّت خلال الأسبوع الماضي رفع سعر لتر البنزين من 100 إلى 120 ليرة، إذ بدأ تنفيذ القرار يوم الأربعاء 17 نيسان الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى