سياسية

كلينتون: الإدارة الأمريكية ستجري حواراً مع إيران

اكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم ان الادارة الامريكية ستقوم باجراء حوار مع ايران في إشارة إلى انفتاح الادارة الأمريكية الجديدة للتعامل مع طهران.
وقالت كلينتون في تصريحاتها الأولى في أول مؤتمر صحفي لها في وزارة الخارجية الأمريكية ان الرئيس باراك اوباما أوضح خلال حملته الانتخابية وفي أول أيامه منذ توليه السلطة انه يرحب بمبادرة إيرانية للانخراط مع العالم حسب تعبيرها.

وحول الملف العراقي قالت كلينتون انها اتصلت بالرئيس العراقي جلال طالباني ووزير خارجيته هوشيار زيباري اليوم لتأكيد دعم واشنطن لعراق ديمقراطي ومستقل دون ان تذكر اي تفاصيل.

وحول العلاقات مع الصين اكدت كلينتون انها تعتزم اقامة حوار شامل مع الصين والابتعاد عن سياسة جورج بوش السابقة التي تركزت على المسائل الاقتصادية.

وقالت .. اننا بحاجة إلى حوار شامل مع الصين مشيرة إلى ان الحوار الاستراتيجي الذي بدأته إدارة بوش تحول إلى حوار اقتصادي .

واضافت ان الاقتصاد سيكون مسألة مركزية ومنحى مهم في العلاقة بين البلدين إلا ليس المنحى الوحيد بل انه يشكل جزءاً من أجندة أكبر وأشمل.

وحول المحادثات السداسية بين الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا حول ملف كوريا الديمقراطية النووي قالت كلينتون .. انها قضية أساسية معربة عن عزمها مواصلة خط إدارة بوش بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي ما يعني المضي في مفاوضات متعددة الأطراف مع الدول المجاورة لكوريا الديمقراطية.

واعتبرت كلينتون ان العالم بدأ يتنفس الصعداء منذ تولي اوباما رئاسة الولايات المتحدة عقب الأضرار التي تسببت بها إدارة بوش.