علوم وتقنيات

هل يصبح تويتر وفايسبوك تؤامين؟

قبل شهر، أجرى “تويتر” تعديلاً على شكل صفحته الرّئيسيّة (هوم بايج)، وهو يقوم بإجراء اختبارات على شكل جديد للصفحة الخاصة بالمستخدمين (بروفايل).
انتشر خبر تلك الاختبارات "السريّة"، على المواقع المتخصّصة بالتقنية، ليثير موجة استياء عارمة بين المستخدمين. والسبب؟ أنّ التصميم الجديد، يجعل "تويتر" توأماً لـ"فايسبوك" على صعيد الشكل تقريباً.
موقع التدوينات القصيرة، كان قد أعلن عن نيته إجراء تغيير جذري في الشكل، في أيلول الماضي. وبعدما "استوحى" منه مصممو "فايسبوك" تقنية الوسوم، وأزرار المتابعة، وعلامة الصفحات المثبّتة، ها هو "تويتر" يبحث عن وسيلة لـ"الانتقام". المشكلة، أنّ ذلك التعديل قد يفقد "تويتر" هويّته السلسلة، والمحبّبة.
ملفّ تغيير شكل "تويتر"، أثاره مات بترونزيو، أحد المحررين في موقع "ماشابل"، إذ كان حسابه من ضمن الحسابات العشوائيّة المختارة لتخضع للتّجربة العشوائيّة على الشّكل الجديد. وكذلك فعل نك كاربون، أحد المحرّرين في صحيفة "تايم". وبحسب الصور التي كشفها المحرّران، فإنّ التصميم المقترح يعتمد بشكل أساسي على تغيير حجم الصور، ويتيح عرضها بقياسات مختلفة. هكذا، ستصير صورة الخلفيّة المعتمدة من قبل المستخدم بعرض الصفحة، في حين تنقل صورته الشخصيّة (أفاتار)، من الوسط، إلى أقصى اليسار، تماماً كما يتمّ عرضها على "فايسبوك". كما سيتمّ نقل "السيرة الذاتية" الشخصيّة إلى خانة تعرض أسفل الصورة الشخصيّة. فيما يتمّ الإبقاء على خانة اقتراحات المتابعة، وخانة المواضيع الأكثر تداولاً، في أسفل يسار الشّاشة. كما سيتمكن المستخدم من تحميل الصور التي يصل حجمها إلى 5 ميغابايت، إلى جانب إتاحة خاصيّة لتكبير صّورة الخلفيّة، بمجرّد الضّغط عليها.
وبحسب ما تمّ تسريبه في الشكل الجديد، فإنّ تغريدات المستخدمين ستظهر بحرف أكبر، بشكل عشوائيّ (grid) وليس بالتّرتيب (list) على صفحة البروفايل. كما سيتمكّن جميع المستخدمين من رؤية التّغريدات من دون الردود عليها، وليس فقط للشركات الكبيرة، أو وسائل الإعلام والمشاهير. وستضيف الشركة تصنيفاً جديداً يحمل اسم "الصور والفيديو"، إلى جانب تصنيفاتها المعتمدة الآن "تغريدات، متابِعين، متابَعين، التّفضيلات، واللوائح".
ونشرت مدوّنة "تكنو نت" شريط فيديو يُرشد مستخدمي الموقع الى كيفية تثبيت تغريدة لهم في أعلى صفحتهم على "تويتر"، الأمر الذي سيكون متاحاً لجميع المستخدمين في التّصميم الجديد.
موقع "تويتر" رفض التّعليق على التّصميم الجديد بحسب "ماشابل"، لكنّ مستخدمي الموقع عبّروا عن آراء سلبيّة به منذ الآن. وكتب جورج: "هذا ليس تصميماً، ليس ذكياً، ولا ينمّ عن مهنيّة. هذا كثير من "فايسبوك"، وهو سيرجع الموقع إلى الوراء". واعتبر فيل أن "على تويتر أن يبدو أكثر سهلاً للإستخدام للناس".
وأعربت إحدى المستخدمات عن غضبها من التّصميم الجديد، فقامت بإعداد تصميم خاص، وعرضه على مدوّنتها وإرساله للشّركة، وقد حصل على ردود فعل مرحّبة. فيما اكتفت إحدى المستخدمات بالقول: "نحن هنا لأنّك تويتر، ولستَ فايسبوك، هل هذا واضح؟".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى