المنوعات

استئصال 250 حصوة مرارية من أحشاء ثلاثينية في السعودية

في عملية جراحية نادرة استأصل فريق طبي في مركز مكة الطبي أكثر من 250 حصوة في حويصلة مرارية لمريضة في الثلاثينيات من عمرها، بحسب صحيفة عكاظ السعودية.
ووفقا لما أفاد به مدير العلاقات العامة والإعلام في المركز جمعة الخياط، فإن المريضة كانت عند مراجعتها العيادات الخارجية تعاني من آلام شديدة في البطن والتهاب حاد بالحويصلة المرارية مع وجود حصوات عديدة فيها.
وبالكشف عليها، اتضح أن حالتها الصحية تستدعي تنويمها وإجراء الفحوصات اللازمة لها للبدء بإجراء جراحة استئصال المرارة بالمنظار الجراحي، إذ كانت الحويصلة المرارية ممتلئة بالحصى والصديد كما كانت ملتصقة بأحشاء البطن التي حولها.
وتبين بعد استئصال الحويصلة المرارية بحصواتها وجود نحو 250 حصوة ذات أحجام مختلفة وتتراوح أقطارها بين 2 و20 ملم. وقبل أن تمر 24 ساعة على إجراء العملية الجراحية كانت المريضة في حالة صحية طيبة، وتتناول الشراب والطعام بصورة طبيعية، وتقرر خروجها من المستشفى.
وينصح المشرف على العملية الدكتور نور الدين بتجنب حصوات المرارة بعدم تناول الأطعمة السريعة، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة، مؤكداً ضرورة إجراء جراحة استئصال الحويصلة المرارية إذا ثبت وجود حصوات بها قبل حدوث مضاعفات مرضية قد تنتج عنها كالالتهاب الإنزيمي بالبنكرياس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى