المنوعات

فنجان إسبريسو كافياً للإضرار بالقلب

تقول دراسة إيطالية حديثة إن استهلاك مشروب واحد غني بالكافيين ربما يكون كافياً لإحداث تلف محتمل في القلب.
وأظهرت الدراسة التي نشرت في "الدورية الأوروبية للتغذية السريرية" إن
تناول فنجان واحد من قهوة "الإسبريسو"، على سبيل المثال، كاف للحد من معدل تدفق الدم إلى القلب بنسبة 22 في المائة، في غضون ساعة من احتساء المشروب.

وتؤكد الدراسة أن المستويات العالية من الكافيين، التي يحويها فنجان واحد من "الإسبريسو" التي زادت شعبيتها في كافة أنحاء العالم مؤخراً، لها تأثير مضر على القلب والأوعية الدموية.

وعلى الدوام، أبدى العلماء قلقهم إزاء العواقب المترتبة عن الإكثار من تناول عدة فنجانين دفعة واحدة من مثل هذه المشروبات عالية التركيز من الكافيين، وأصدرت السلطات الصحية المختصة تحذيرات توصي بعدم تجاوز تناول أكثر من 5 فنجانين "إسبريسو" في اليوم.

ويحوي فنجان هذا النوع من القهوة المركزة 107 ميلليغرام من الكافيين، مقارنة بـ75 ملليغرام في القهوة السريعة التحضير.

وفي الدراسة الأخيرة، نظر باحثون من "جامعة بليرمو" الإيطالية في تأثير الكافيين المركز على تدفق القلب على 20 متطوعاً تناولوا فنجان قهوة واحد من "الإسبريسو" مقارنة ببدائل خالية من الكافيين.

ولتحديد التأثير، أجروا اختباراً لتحديد مدى توسع الأوعية الدموية عند زيادة تدفق الدم، خاصة وأن الأوعية الدموية السليمة سوف تتمدد للسماح للمزيد من الدم للتدفق بسهولة، على نقيض تلك المصابة التي تعيق تدفق الدم بسهولة إلى القلب.
ولحظ العلماء أن تدفق الدم إلى القلب انخفض بنسبة 22 في المائة في غضون ساعة من احتساء المتطوعين لفنجان من "الإسبريسو"، فيما لم تطرأ أي تغييرات، أو تغييرات بسيطة، عند تناول قهوة منزوعة الكافيين.

كما ارتفع ضغط الدم بشكل ملحوظ بعد شرب "إسبرسو" طبيعية ولكن ليس مع منزوعة الكافيين.

على الرغم من أن دراسات سابقة قد سلطت الضوء أيضا على الآثار الضارة المحتملة للقهوة، أبرز البعض الآخر عدداً من فوائد المشروب.

فالأبحاث الأخيرة أظهرت أن فنجاناً واحداً من القهوة يومياً يمكن أن يقلل، وبواقع النصف، مخاطر الإصابة بأمراض سرطانية خطيرة كتلك التي تؤثر على الفم والمريء، في حين وجدت أخرى أدلة تشير إلى تناول ثلاثة فناجين قهوة يوميا يمكن أن يقلل من مخاطر مرض الزهايمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى