أخبار البلد

الامم المتحدة تؤكد ان مصر اعادات طائرات قادمة من سوريا وتطلب منها “قبول وحماية طالبي اللجوء السوريين

افادت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، يوم الجمعة، ان مصر قررت اعادة رحلات جوية قادمة من سورية بعد اشتراط الحصول على تأشيرة دخول .

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، ميليسا فليمنج، بحسب وسائل اعلامية, ان "الحكومة المصرية رفضت السماح لعدة رحلات جوية من دمشق ومن اللاذقية -كان على إحداها 250 راكبا – بالهبوط, وتم ترحيل السوريين الذين وصلوا على طائرات من دول اخرى بمجرد وصولهم إلى مطار القاهرة".

ورفضت السلطات المصرية، يوم الاثنين، السماح لطائرة ركاب سورية بالهبوط في مطار القاهرة الدولي، وذلك بسبب إجراءات جديدة أعلنتها القاهرة لاستقبال السوريين، إذ اشترطت الحصول على تأشيرة جديدة وموافقة أمنية من سفارة مصر بدمشق.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية, يوم الثلاثاء, ان قرار الحكومة المصرية فرض تأشيرة دخول على السوريين هو إجراء يتعلق بالظرف الحالي والمؤقت الذي تتعرض له البلاد.

ودعت المفوضية السلطات المصرية الى "قبول وحماية طالبي اللجوء السوريين", مشيرة الى ان "السفارة المصرية في دمشق غير قادرة على اصدار التأشيرات في الوقت الحالي".

وكان يسمح للسوريين بدخول مصر دون أية تأشيرات أو موافقات، ما أتاح ذلك لعشرات الآلاف من السوريين السفر والإقامة هناك، وتقدر أعداد السوريين المقيمين حاليا بمصر بنحو 160 ألف، نحو 50 ألف منهم مسجلين كلاجئين.

واعلن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي, منتصف حزيران الماضي, إغلاق السفارة السورية بالقاهرة وسحب القائم بالأعمال من دمشق، مشيرا إلى أن مصر الثورة والمؤسسات الرسمية والمدنية والقوى السياسية تدعم "الثورة" السورية ماديا ومعنويا، الأمر الذي أدانه مصدر سوري مسؤول، واصفا القرار بـ"اللامسؤول"، ومعتبرا أنه يأتي "هروبا من الاستحقاقات الداخلية القادمة".

يذكر أن وزارة الخارجية المصرية، أكدت في وقت سابق من الشهر الجاري، أن "القاهرة ودمشق اتفقتا على الاحتفاظ بعلاقات قنصلية عبر القنصلية المصرية في دمشق والقنصلية السورية في القاهرة"، وذلك بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مشيرة إلى أن ذلك الإجراء يأتي "لرعاية مصالح البلدين"، ولافتة إلى أن "هناك أكثر من 160 ألف سوري في مصر، إضافة إلى آلاف المصريين في سورية".

بواسطة
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى