أخبار البلد

عاون مشترك لمساعدة الشباب العراقيين المقيمين في سوريا معلوماتياً

نفيذاً لمشروع مذكرة التفاهم ثلاثية الاطراف بين: منظمة ( ميرسي كوربس ) الأمريكية غير الحكومية و الجمعية السورية
للمعلوماتية و هي أيضا جمعية أهلية و منظمة اتحاد الجمعيات المعلوماتية العربية ( إجمع ) و .بحضور رئيس مجلس ادارة الجمعية السورية للمعلوماتية الدكتور راكان رزق و الأمين العام لاتحاد الجمعيات المعلوماتية العربية ( اجمع ) و ممثل منظمة مرسي كوربس ديفيد.ر. هولدريدج و ممثل الوزارة الخارجية السورية حسين الصباغ , تم عقد المؤتمر الصحفي مساء أمس الثلاثاء بدمشق  لتنفيذ مذكرة التفاهم التي ستشاراك الأطراف الثلاث في تنفيذها الى تأهيل و تدريب الشباب و اليافعين العراقيين اللاجئين في سورية في مجالات المعلوماتية .

 و تهدف مذكرة التفاهم هذه الى تمكين هؤلاء الشباب من استخدام الحاسوب و شغل اوقاتهم في تعلم أمور مفيدة لهم في حياتهم المهنية في المستقبل , و بما يؤدي بالنتيجة الى تخفيف حدة الآثار التي قد تؤدي اليها وجودهم في الأحياء التي يعيشون فيها بلا عمل و التي قد تؤدي الى احتكاكهم السلبي بالسكان .

يذكر أن منظمة ( ميرسي كوربس ) قد بادرت بعرض هذا المشروع على اتحاد جمعيات المعلوماتية العربية ( إجمع ) بهدف التعاون مع الاتحاد و شركاء محليين في البلدان التي تعني بقضية اللاجئين العراقيين و التي يشملها نشاط الاتحاد .

في حين تتولى الجمعية السورية للمعلوماتية تنفيذ الأعمال الميدانية و ذلك بالاستعانة بالجهات المتخصصة , تقوم منظمتي ميرسي كوربس و إجمع بتقديم الخبرة و المشورة و الدعم المادي و تدريب المدربين و المساعدة في ادارة المشروع و الاشراف على حسن سير الأعمال فيه .

و قد حصل هذا المشروع على موافقة وزارة الخارجية و وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل في الجمهورية العربية السورية وفق الشروط التي نصت عليها مذكرة التفاهم الموقعة بين الأطراف الثلاثة , و ستتم ادارة المشروع من خلال مكتب مشترك يضم ممثلين عن المشاركين في تنفيذه .