ثقافة وفن

الأعمال السورية في رمضان 2013

تفوقت الدراما السورية على نفسها وعلى الظروف المحيطة بها، ونجحت بإنتاج 28 عملاً متنوعاً، منها 14 عملاً اجتماعياً، وستة أعمال كوميدية، وأربعة بيئة شامية ومثلها سياسية، في حين تغيب الأعمال التاريخية والسير الذاتية بشكل تام.
تفوقت الدراما السورية على نفسها وعلى الظروف المحيطة بها، ونجحت بإنتاج 28 عملاً متنوعاً، منها 14 عملاً اجتماعياً، وستة أعمال كوميدية، وأربعة بيئة شامية ومثلها سياسية، في حين تغيب الأعمال التاريخية والسير الذاتية بشكل تام. لذا فإن القصص الحياتية ستتصدر عروض الشاشات في شهر رمضان المبارك، موزعة بين قصص الخيانة والحب والزواج والطلاق وحتى الإرهاب. وتعود سياسة الأجزاء لتطل بعرض عدة أعمال من هذا النوع، مثل «زنود الست»، و«صبايا»، في حين صور «في قلب اللهب» العام الماضي ولم يعرض علماً أنه حمل اسماً أولياً «الانفجار». اليوم نجول في الأعمال الاجتماعية في السلسلة الأولى من الدراما السورية لعام 2013، على أن نستكمل البقية في اليومين القادمين:

حدث في دمشق
عمل اجتماعي سياسي معاصر تدور أحداثه في فترتين زمنيتين متباعدتين الأولى في العام ١٩٤٧ وفيها نرصد المناخ الاجتماعي والسياسي بمدينة دمشق والتحولات الجذرية التي طرأت عليه نتيجة الأحداث الدائرة في فلسطين، أما المرحلة الثانية فهي في العام ٢٠٠١ حيث نلاحق مصير بعض هذه الشخصيات وتطوراتها نتيجة معايشتها للكثير من الظروف التي عاشتها وشهدتها دمشق خلال الفترة الماضية.
العمل من إخراج باسل الخطيب وتأليف عدنان العودة وإنتاج مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، وبطولة: سلاف فواخرجي، وائل رمضان، ديمة قندلفت، مصطفى الخاني، ميسون أبو أسعد، ريم عبد العزيز، لينا حوارنة، لمى الحكيم، ليلى سمور، أمانة والي.

صبايا 5
لن يشبه الجزء الجديد أياً من الأجزاء الأربعة الماضية أبداً، ويندرج هذه المرة تحت بند «المتصل- المنفصل» بحيث تحكي كل حلقة حكاية مختلفة عن الأخرى، كما يطرح قضايا اجتماعية بعيدة عن الكوميديا.
ويطرح المسلسل قصصاً عن الحب والطلاق والزواج والموت والقلق وحتى الانتحار. العمل من تأليف نور شيشكلي وإخراج محمود الدوايمة وإنتاج شركة بانة، وبطولة: جيني إسبر، هبة نور، ليليا الأطرش، نادين نجيم، محمد خير الجراح، معتصم النهار، يزن السيد، مصطفى سعد الدين، ستيفاني سالم، مريم حسين، رانيا ملاح، جوانا كريم.

زنود الست2
العمل اجتماعي شامي بطولته نسائية مطلقة، وتدور معظم أحداثه في بيت دمشقي يطرح بكل حلقة طريقة طبخ طعام دمشقي بطريقة عفوية وسلسة، من خلال ويتميز الجزء الثاني بعدة إضافات على بنية العمل والتعديل، فخرج العمل من المكان الواحد بتصوير بعض المشاهد بالحارة مع الشخصية الثانية أم أحمد وتصوير بعض المشاهد في سوق الخضرة والبزورية كما تمّ إضافة مشاهد ليلية وذلك لإضافة بعض الجمالية للعمل والتطرق لبعض الأكلات الليلية وتقليد العشاء الشامي (حواضر ومونة).
كما تم التعديل على أرض الديار بإضافة عدة جلسات تتناسب مع المكان، والتعديل على ديكور المطبخ ليصبح عصرياً أكثر من تقليدي بتفاصيل البيت الشامي وتم التعديل على أواني الطبخ وفرش المطبخ.
العمل تأليف رازي وردة وإخراج تامر إسحق وإنتاج شركة ABC، وبطولة: وفاء موصلي، سامية الجزائري، مديحة كنيفاتي، ومشاركة جيهان عبد العظيم وهبة نور وسلمى المصري ورنا أبيض وسوزان سكاف وأخريات.

سكر وسط
ويتحدث العمل عن قضية هامة وحساسة وآنية تطرح للمرة الأولى على الشاشة السورية، ألا وهي «انحسار الطبقة الوسطى في المجتمع، وتكبدها هزيمة ساحقة في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية الأخيرة التي أسفرت عن زيادة الهوة بين طبقتي المجتمع».
وسيخرج العمل خلال حلقاته الثلاثين عبر خطوط درامية ثرية من علاقات الحب والخيانة ومجموعة من الحوارات الحياتية والمفاجآت الشيقة.
العمل من تأليف مازن طه وإخراج المثنى صبح وإنتاج سما الفن، وبطولة عباس النوري، نادين تحسين بيك، هبة نور، ميلاد يوسف، صباح الجزائري، محمد خير الجراح، ضحى الدبس، سوسن ميخائيل.

حائرات
تدور أحداث المسلسل الاجتماعي حول مجموعة من النساء ذوات أعمار مختلفة وأوضاع اجتماعية مختلفة ليتحدث عن تأثير العنوسة والطلاق والهجران الزوجي والرغبة في الإنجاب والعنف الجنسي وغيرها في حياتهن.
يجتمع أبطال العمل بشكل رئيسي في إحدى الدوائر الحكومية كموظفين، لكل واحد منهم حياته وهمومه وأحلامه وآماله فتقوده دروب الحياة نحو مصائر قد تكون إيجابية أو سلبية حسب خياراته.
كذلك تلقي الأزمة التي تعصف بسورية بظلالها على العمل، فنشاهد التأثير السلبي للأزمة على حياة شخوص العمل من وجهة النظر الاجتماعية الإنسانية والمعيشية.
تأليف أسامة كوكش وإخراج سمير حسين وإنتاج مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، وبطولة أسعد فضة، رشيد عساف، أيمن رضا، جهاد سعد، فاديا خطاب، وائل رمضان، مصطفى الخاني، نادين خوري، ضحى الدبس، ميلاد يوسف، تيسير إدريس.

لعبة الموت
العمل مقتبس عن رواية أجنبية بعنوان «النوم مع العدو» تحولت إلى فيلم من بطولة جوليا روبرتس، ولا يتعلق بالمجتمع السوري فقط بل بمجتمعات عدة هي سورية ولبنان ومصر.
يتحدث عن «نايا» وهي فتاة جميلة متزوجة من رجل الأعمال عاصم غريب وهو يعيش هاجساً دائماً أن الآخرين يريدون سلبه زوجته، فيفرض عليها حصاراً يدفعها إلى أن تطلب منه الطلاق فيهددها حينها بالقتل. وعندما تضيق بها الطرق والسبل تنتحر عن طريق الققز خلال رحلة بحرية، ويبقى عاصم يعيش على أمل أن تعود. ولكننا نرى نايا مجدداً في مصر حيث تبدأ حياة جديدة في شركة هندسة يملكها رأفت فتعيد إليها الأمل في الحياة.
العمل من تأليف ريم حنا وإخراج الليث حجو وإنتاج شركة سامة، وبطولة: عابد فهد، اللبنانية سيرين عبد النور، المصري ماجد المصري.

في قلب اللهب
يتناول العمل قضايا الإرهاب والآثار الإنسانية التي يخلّفها وذلك من خلال عرضه لقصة مجموعة إرهابية مجهولة تفجّر باصاً متجهاً من دمشق إلى حلب يحمل على متنه مجموعة أشخاص ينتمون إلى محافظات وطوائف مختلفة حيث يؤدي الانفجار إلى مصرع عدد من الركاب.
العمل تأليف أسامة كوكش وإخراج محمد زهير رجب وإنتاج شركة الهاني، وبطولة: خالد تاجا، أمارات رزق، وائل رمضان، كندا حنا، باسم ياخور، فايز قزق، مهيار خضور، وقد صور العام الماضي لكنه لم يعرض بعد.

العبور
يجري العمل في إطار تشويقي اجتماعي لنكتشف عبر حلقة كاملة من الأحداث الميزة التي تجعل من الأرض معجزة لا تتكرر، وما الذي يميزنا نحن البشر عن العالم الموازي، أو عن المخلوقات الفضائية.
المسلسل في عمقه هو خيال علميّ عن مخلوقة فضائيّة اسمها «مايا» تصل إلى الأرض كي تحلّ كل الملفات العالقة لدى معين.
العمل خيال علمي يجري في قالب من التشويق ويحكي عن رجل أعمال لديه الكثير من التداخلات الاقتصادية والسياسية في بلاده ويقرر بعد اختباره كل أشكال السلطة وأنواعها وتداخلها في حياته العامة والخاصة أن يبحث عن عالم مواز حيث لا يحكم فيه ولا يتحكم به آخرون».
المسلسل من تأليف وإخراج وإنتاج عبير إسبر وبطولة: سلافة معمار، جهاد سعد، باسل خياط، محمد حداقي، عباس النوري، يزن السيد، مديحة كنيفاتي، قيس الشيخ نجيب.

روزنامة
تدور كامل أحداثه في كلية الآداب، ويغوص في عوالم مجموعة من الطلبة الجامعيين الذين يمرون بأحداث ومواقف متنوعة تضعهم في مواجهة ذواتهم وبعضهم البعض، ليظهر حرم كلية الآداب كمجتمع متكامل بأطياف وأنماط ومستويات متعدّدة أكثر من كونه مجرّد مكان للتحصيل العلمي. هنا تتباين الرؤى والأفكار، وترتبط أحلام الشخصيات بالمكان والزمن الذي يمضي يوماً بيوم على الروزنامة، مترافقةً بصفحة على «الفيس بوك» تواكب مختلف التطوّرات، وذلك ضمن إطار درامي وشبابي حديث وأنيق.
العمل من تأليف سيف حامد وإخراج وسيم السيد وبطولة: جهاد سعد، رشا الزغبي، وسيم الرحبي، مازن عباس، مؤيد الخراط، رنا كرم، بدعم مجلس الشباب السوري ومساهمة من رئاسة جامعة دمشق.

زهر البنفسج
يندرج تحت بند الأعمال متصلة- منفصلة الحلقات بحيث تبدأ قصة للشخصيات نفسها وتنتهي من خلال أربع أو خمس حلقات ومن ثم تبدأ قصة جديدة، والعمل اجتماعي هادف يعالج مجموعة من القضايا الاجتماعية بقصص متعددة يغوص من خلالها إلى عمق الحالات المطروحة.
العمل من تأليف فيصل بني المرجة وريما خربيط، وإخراج بني المرجة ذاته وإنتاج شركة شاين، وبطولة: آندريه سكاف، علا بدر، أحمد راتب، سوسن بدر، ربيع الأسمر.

التالي
هو عمل قصير مدة حلقته نحو عشر دقائق، ومكان أحداثه هو المصعد، وهو من تأليف مروان قاووق، وإخراج تامر إسحق وإنتاج شركة الكايد، وبطولة: سامر كاسوحة، رنا ريشة، ليزا ميخائيل، يزن السيد، فادي الشامي، فدوى محسن، هامي بكار، فاضل وفائي.

ناطرين
يتناول المسلسل عدّة حالات من الانتظار مرتبطة بقضايا مصيرية بالنسبة إلى أصحابها وتصوّر كل لوحة في موقع تصوير واحد، وسيكون العمل الاجتماعي على شكل لوحات منفصلة على أن تكون مدة الحلقة من العمل نحو ثلاثين دقيقة.
العمل من تأليف مجموعة كتّاب وإخراج تامر إسحق وإنتاج شركة الخيام، وبطولة: سعد مينه، أمانة والي، سحر فوزي، جمال العلي، أندريه اسكاف، غسان عزب، طلال مارديني خالد حيدر نادين قدور، رنا كرم، ربا الحلبي.

صرخة روح
تدور أحداث المسلسل في إطار مجموعة من القصص تتحدث عن قصص الخيانة الزوجية المحرمة بجميع أنواعها وأشكالها في طرح جريء.
العمل من تأليف مجموعة كتّاب وإخراج ناجي طعمي وإنتاج شركة غولدن لاين وبطولة: عباس النوري، هبة نور، تولين البكري، يزن السيد، بسام كوسا، ميلاد يوسف، كندا حنا.

انتبهلي
يتألف العمل من 30 حلقة، مدة كل واحدة 15 دقيقة فقط، وهو عمل خاص واستثنائي.. وذكي جداً.. حيث يتحدث عن قصص نصب واحتيال حدثت ومازالت تحدث في مجتمعنا وقد سمعنا عنها وقرأناها.
أما هدف المسلسل فيكمن في توعية الناس لما يمكن أن يحدث معهم مهما كانوا حريصين وأذكياء ولكن ضمن قالب مكثف ومشوق فيه كوميديا وفيه حرفة عالية في الكتابة.
تأليف محمود إدريس وإخراج تامر إسحق وإنتاج فردوس دراما، وبطولة: سامية الجزائري، ونجاح حفيظ، وأندريه سكاف، وجمال العلي، وطلال مارديني، وأيمن عبد السلام، ويحيى بيازي، ورنا ريشة، وتولاي هارون، وأمية ملص وآخرون.

بواسطة
زهرة سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى