اقتصاديات

صادرات النفط الإيرانية تتراجع مع تشديد العقوبات

قال محللون ومصادر في الشحن البحري إن صادرات النفط الخام الإيرانية انخفضت في يناير كانون الثاني عن مستواها في الشهر السابق الذي كان أعلى مستوى منذ تطبيق العقوبات وذلك بسبب أعمال صيانة في مصفاة نفط بالصين وبدء تطبيق جولة اخرى من العقوبات الامريكية.
وانخفضت الصادرات إلى نحو 1.1 مليون برميل يوميا في يناير وفقا لثلاثة مصادر تتابع صادرات النفط الايرانية وبيانات حصلت عليها رويترز.

وتمثل أرقام يناير انخفاضا عن 1.4 مليون برميل يوميا على الأقل في ديسمبر كانون الأول وتشير إلى أن انتعاش الصادرات في اواخر 2012 ربما لا يستمر طويلا. كما تقل الأرقام بنحو 200 الف برميل يوميا عن تقدير مبدئي لرويترز لصادرات ايران في يناير.

وقال مصدر من شركة نفط كبرى طلب عدم الكشف عن هويته "كان هناك ارتفاع طفيف في في الربع الأخير من العام لكن الانتاج انخفض مرة أخرى… اتصور أن الأمور تزداد سوءا ولا تتحسن."

وأدت العقوبات الأوروبية التي تهدف إلى وقف برنامج إيران النووي إلى خفض صادرات إيران من الخام إلى النصف في 2012 من 2.2 مليون برميل يوميا في 2011 ما أدى إلى خسارة إيرادات بمليارات الدولارات وتراجع حاد في قيمة العملة الإيرانية.

لكن الطلب الكبير من الصين ودولا أخرى مثل الهند واليابان فضلا عن شراء ناقلات جديدة أتاح للجمهورية الإسلامية على غير المتوقع زيادة صادراتها إلى 1.4 مليون برميل يوميا على الأقل في ديسمبر كانون الأول.

ومع ذلك انخفضت الشحنات بشدة مع بداية عام 2013 عن معدلاتها في ديسمبر التي كانت الأعلى منذ ما قبل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى