اقتصاديات

باكو أولى محطات “فلاي دبي” في دول الكومنولث المستقلة

أعلنت فلاي دبي، أول ناقلة اقتصادية في دبي، عن توسيع شبكة خطوطها المتنامية لأول مرة في دول اتحاد الكومنولث المستقلة (الاتحاد السوفييتي السابق)، وذلك بإطلاق خدمة يومية جديدة إلى باكو عاصمة أذربيجان اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 20 نوفمبر الجاري.
وسوف تنطلق الرحلة رقم "FZ705" من المبنى 2 في مطار دبي الدولي في تمام الساعة 7:35 مساءً لتصل إلى باكو بعد ساعتين وخمس وخمسين دقيقة، أي عند الساعة العاشرة والنصف بالتوقيت المحلي لمدينة باكو. فيما ستغادر رحلة العودة رقم "FZ706" من باكو إلى دبي في تمام الساعة 11:30 ليلاً بتوقيت باكو لتصل إلى دبي عند الساعة 2:20 من فجر اليوم التالي بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويبدأ سعر تذكرة السفر من دبي إلى باكو من 300 درهم فقط للاتجاه الواحد شاملاً جميع الضرائب وحقيبة أمتعة يدوية يصل وزنها إلى 10 كيلوجرامات. ويمكن للعملاء حجز رحلاتهم من خلال الموقع الشبكي للناقلة www.flydubai.com، أو من خلال مركز الحجز الهاتفي على الرقم 3010800 04، أو عن طريق وكلاء السفر.

وأكد غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لـ "فلاي دبي"، على أن إطلاق خدمة فلاي دبي الجديدة إلى باكو عاصمة أذربيجان ستسهم في إضافة بُعد جديد إلى شبكة خطوط فلاي دبي المتنامية. وقال: "تمثل باكو أولى وجهاتنا في منطقة دول الاتحاد السوفييتي السابق، وفرصة ممتازة لنا نظراً للنمو المضطرد الذي تشهده هذه المدينة كمركز تجاري وسياحي على السواء. ونحن نتوقع أن تشهد خدمتنا الجديدة إقبالاً كبيراً حيث يوجد حالياً ناقلة جوية أخرى فقط تسيّر خدمات من دون توقف بين دبي وباكو".

وأضاف: "تمثل باكو إحدى قصص النجاح الاقتصادي فهي بمثابة ميلاد جديد في قطاع النفط والغاز، كما تعد مركز متنامٍ للأعمال يقع عند ملتقى طرق منطقتي غرب آسيا وشرق أوروبا. وتتمتع هذه المدينة كذلك بمجموعة من المقومات السياحية الفريدة مثل "والد سيتي"، التي أصبحت من أماكن التراث العالمي التابع لليونسكو في عام 2000".

واستطرد غيث الغيث قائلاً: "تشهد أذربيجان تطوراً سريعاً وتحظى باكو بسمعة طيبة كمدينة تشهد نهضة وازدهاراً كبيرين من خلال سكانها متعددي الثقافات الذين يبلغ تعدادهم حوالي ثلاثة ملايين نسمة. وبينما تعج المدينة بالحركة والنشاط فإنه يبعد عنها بمسافة قصيرة المناظر الطبيعية الريفية الخلابة التي بقيت كما هي لم تتغير على مدى قرون طويلة".

واختتم غيث حديثه بالقول: "على الرغم من أن المدن العالمية الشهيرة تمثل أحد الأهداف الأساسية في عمل فلاي دبي، إلا أننا نعمل كذلك على فتح الأجواء والطيران إلى الوجهات التي لا تحظى بالخدمة الكافية. فنحن لا نقوم فقط بتوفير مجرد خدمة بل نتيح الفرصة لشريحة أوسع من الناس للسفر بغرض السياحة أو ممارسة الأعمال أو زيارة الأهل والأصدقاء بأسعار معقولة".

وتتمتع أذربيجان بموقع جغرافي متميز، حيث تحدها روسيا من الشمال، وجورجيا من الشمال الغربي، وأرمينيا من الغرب، وإيران من الجنوب. وتعد باكو مدينة تجارية قديمة ذات تاريخ عريق ينبض بالحياة، حيث حكمها الفرس وبطرس الأكبر. وفي مطلع القرن العشرين، أنتجت حقول النفط في أذربيجان أكثر من نصف الإنتاج العالمي للنفط، ولم يشاركها في هذه المكانة عبر التاريخ إلا الولايات المتحدة الأمريكية. وكانت دول الاتحاد السوفييتي السابق قد حصلت على استقلالها في عام 1991.

ويتسم نموذج العمل الذي تعتمده "فلاي دبي" بالسهولة والبساطة، حيث يقوم الركاب بالدفع مقابل الخدمات التي يختارونها فقط. ويغطي سعر التذكرة جميع الضرائب وحقيبة أمتعة يدوية يصل وزنها إلى 10 كيلوجرامات لكل راكب.

كما يمكن للركاب اختيار خدمة شراء وزن الأمتعة التي توضع في عنابر الشحن مقدماً بسعر 40 درهماً فقط للحقيبة الأولى، و100 درهم للحقيبة الثانية حتى وزن 32 كيلوجراماً للحقيبة الواحدة، وذلك حسب إمكانية توافر هذه الخدمة. لذا يُنصح الركاب بالحجز المبكر عبر الموقع الشبكي للناقلة لضمان وجود مساحات لنقل الأمتعة المطلوبة.

ويمكن للركاب اختيار المقعد المفضل من خلال دفع مبلغ بسيط قدره 5 دراهم، و50 درهماً لتأمين المقعد الذي يتوفر أمامه مساحة إضافية للقدمين. ويمكن تغيير مواعيد الحجز مقابل رسم بسيط بالإضافة إلى أي فروق أخرى قد تطرأ على الأسعار، كما يمكن شراء المأكولات والمشروبات على متن الطائرة.

وتنطلق رحلات "فلاي دبي" من مقرها الرئيسي في المبنى 2، الذي تم تحديثه وتطويره والذي يقع في الجزء الشمالي من مطار دبي الدولي.

وكان قد تم الإعلان عن تأسيس "فلاي دبي"، كأول ناقلة جوية اقتصادية في دبي، في مارس )آذار( 2008 برأسمال مبدئي قدره 250 مليون درهم. وتهدف الناقلة، التي تملكها حكومة دبي، إلى دعم القطاعين التجاري والسياحي من خلال خدمة المسافرين، وتوفير رحلات جوية بأسعار مناسبة إلى مجموعة من الوجهات العالمية. كما تقدم "فلاي دبي" منتجاً متميزاً بسعر تنافسي للغاية من خلال النموذج التجاري منخفض التكلفة الذي تعتمده. وقد أصبح موقعها الشبكي www.flydubai.com واجهة مهمة للعملاء كما تتلقى مراكز الحجز الهاتفي وشركاء السفر دفقاً من الحجوزات واستفسارات وطلبات الراغبين في السفر على رحلات الناقلة.

المصدر
مصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى