المنوعات

اكتشاف ديناصور جديد بحجم “الدجاجة”

كشفت شبكة “ديسكفري” الأمريكية عن اكتشاف حديث لأصغر نوع من الديناصورات في العالم، أطلق عليه “يولونج”، حيث تشبه الواحدة منها حجم “الدجاجة” الصغيرة.
واكتشف العلماء هذا النوع الجديد من الديناصورات في مقاطعة “خنان” في وسط الصين، وتشبه تلك الديناصورات الصغيرة غير الطائرة الدواجن الحديثة لدينا، ولكن بها استثناء وحيداً، هو “أن بعضاً منها يمكنه أن ينمو بصورة كبيرة؛ ليبلغ طوله 26 قدماً”.
وقال رئيس الفريق البحثي صاحب الاكتشاف “جوتشانج لو”: “إن يولونج يشبه بصورة كبيرة الدجاجة؛ فهو له ذيل من الريش، ورغم أننا لم نجد في الحفرية أي ريش، لكن آثاره كانت واضحة”.
البحث الذي أجراه “لو” كان بالتعاون مع الأكاديمية الصينية للعلوم الجيولوجية، وعدد من الباحثين في دول أخرى، أبرزهم فيليب كوري من جامعة ألبرتا الكندية.
واكتشف الباحثون أيضاً نوعاً آخر من الديناصورات أطلقوا عليه “أوفيرابتور”، وهو يجمع بين آكلي اللحوم والأعشاب؛ حيث عثروا في معدته على بقايا سحلية.
وقال “لو”: “الديناصور الجديد اكتشفنا من خلال أطرافه أنه من نوع الحيوانات العشبية، ولكن بالرغم من ذلك فهو من أكلة اللحوم والنباتات في الوقت نفسه، بخلاف المتعارف عليه من أن الديناصورات العشبية نباتية”، مضيفاً: “لكن أوفيرابتور وجدنا في فكه بقايا توحي بأنه كان يأكل اللحوم، فهو كان يمتلك أسناناً قوية، يمكنها أن تأكل الأطعمة الصلبة، مثل المكسرات والبيض والرخويات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى