اقتصاديات

وزارة النفط تدرس رفع سعر أسطوانة الغاز لـ 600 ليرة مع زيادة وزنها

اقترحت “محافظة السويداء” على “وزارة النفط”، زيادة وزن أسطوانة الغاز من 10 إلى 12 كيلو إضافة إلى رفع سعرها من 400 ل.س إلى 600 ل.س.
وتقوم "وزارة النفط"، بدراسة هذا الكتاب والذي أشار أيضاً إلى أن زيادة وزن أسطوانة الغاز إلى 12 كيلو سيساهم في إنهاء أزمة تجمع المواطنين للحصول على أسطوانة الغاز لدرجة محدودة.

وبيّن الكتاب إلى أن أغلب الأسر لا تحتاج إلى استهلاك أكثر من أسطوانة خلال الشهر الواحد، ولكن عندما تم تخفيض وزن الأسطوانة من 12 كيلو إلى 10 كيلو أدى إلى استهلاك الأسرة أكثر من أسطوانة خلال الشهر الواحد، إضافة إلى أنه في حال رفع سعر الأسطوانة إلى 600 ل.س، إضافة إلى توافر المادة في المراكز المخصصة لتوزيع الغاز يمكن أن يتقبله المواطن نوعاً ما.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق زياد هزاع، أوضح أن الهدف الأساسي في مثل هذه القرارات والدراسات ليس لرفع سعر الأسطوانة بل لزيادة كميات الغاز، مبيناً أن أزمة الطلب على المادة بدأت تتقلص وهناك بوادر انفراج لتوفيرها في السوق.

وحول معالجة شكاوى المواطنين للمديرية جراء احتكار البعض لمادة الغاز، أكد هزاع وفق موقع "سيريانديز" الالكتروني، أن المديرية تعمل على معالجة جميع الشكاوى الواردة إليها وتم تنظيم أكثر من 60 ضبط غاز في محافظة دمشق خلال الفترة الماضية، بسبب تلاعب التجار بسعر الأسطوانات إضافة إلى امتناع العديد من المراكز على بيع مخصصاتها بهدف بيعها بالسوق السوداء، لذلك قامت المديرية بالتعاون مع المحافظة بتخصيص مراقبين في جميع المراكز للمراقبة والأشراف على عمليات البيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى