اقتصاديات

مرسوم بتعديل الرسوم الجمركية لـ 28 مادة منها الذهب والشاي

أصدر الرئيس بشار الأسد مرسوماً يقضي بتعديل الرسوم الجمركية على عدد من السلع والمواد.
ونصت المادة "2" من المرسوم رقم 15 للعام 2013 بأن تكلف "مديرية الجمارك العامة" بإدخال التعديلات المنصوص عليها في هذا المرسوم ضمن جدول تعريفة الرسوم الجمركية ويعتمد جدول التعريفة المعدل بقرار من وزير المالية.
وتضمنت السلع والمواد التي طرأ عليها التعديل "28" مادة، إضافة إلى تعديل الرسوم الجمركية لمواد تدخل ضمن تصنيفات التعريفة الجمركية لكنها ليست مذكورة بالاسم، كان أهمها:
الذهب "بما في ذلك الذهب المطلي بالبلاتين" بأشكال نصف مشغولة أخر، غير معد للتداول النقدي من 3% إلى 5%، وأوراق من ألمنيوم بسمك 0,2 مم مثبتة على حامل "باستثناء سماكة الحامل" وغير مثبتة على حامل مدرفلة لكن غير مشغولة أكثر من ذلك من 1% إلى 10%.
ومن بين تلك المواد شاي أخضر "غير مخمر" معبأ مباشرة في عبوات ل ايزيد وزن محتواها عن 3 كغ، من 5% إلى 7%، وضمن بند مبيدات الحشرات ـ منتجات مماثلة مهيأة للبيع بالتجزئة، الأشرطة والفتائل والشموع المكبرتة وأوراق قتل الذباب، من 50% إلى 5%.
كما كان هناك عدد من المواد، الواردة ضمن المرسوم وتم تعديل رسومها الجمركية، إلا أنه لم يتم ذكرها في قائمة التعريفة الجمركية الموجودة سابقاً على موقع الجمارك السورية الالكتروني.
ووفق موقع "سيريانيوز" الالكتروني، كان صدر في شهر تموز من عام 2011 مرسوم يقضي بتعديل الرسوم الجمركية على عدد من السلع والمواد الأساسية.
ويأتي هذا المرسوم في وقت تضاءلت فيه حركة التصدير والاستيراد بشكل كبير، في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية، بعدما تأثر الاقتصاد السوري بالأزمة المستمرة في البلاد منذ آذار 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى