علوم وتقنيات

حماية بيانات الأموات على الإنترنت

يتساءل البعض عما يحل ببيانات الشخص المتوفى بعد موته وكيف تتم حماية معلوماته والإيميلات الخاصة به بعد انتقاله إلى الدار الآخرة!
الإجابة على هذا السؤال يأتي في مهنة تشهد إقبالاً كبيراً في بريطانيا تتمثل بمنفذ وصية مسؤول عن الاهتمام بالبيانات الخاصة للمتوفى على الإنترنت.
وطبقاً لما أوردت صحيفة “تيليغراف” فإن وظيفة منفذ الوصية هي مسح الإيميلات التي لم يرغب صاحبها قبل وفاته في أن يطلع عليها غيره، كما أنه يقوم بغلق صفحاته على الشبكات الاجتماعية ليمحي جميع أسراره.
هذا ويحصل المنفذ على وصية إلكترونية تحمل جميع البيانات الخاصة بالشخص على مختلف المواقع والصفحات الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي ولا يحق له فتحها إلا بعد وفاة صاحبها وصدور شهادة رسمية بذلك.
تأتي شركة Cirrus Legacy على رأس قائمة الشركات التي تعمل في هذا المجال في بريطانيا، حيث تضم إلى الآن 500 عميل منذ بداية تأسيسها في بداية هذا العام.
وفي الوقت الحالي لا يقوم الفيسبوك بالإفصاح عن كلمة مرور وبيانات الشخص المتوفى لأقربائه، وبعد صدور شهادة وفاته رسمياً يغلق الفيسبوك صفحة المتوفى بحيث لا يسمح باستخدامها، على أن يحافظ على الـtimeline الخاص بالصفحة فيسمح لأصدقائه المقربين أن يكتبوا على صفحته.
يشار إلى أنه في الولايات المتحدة صدر تشريع يجيز للمواطنين تعيين منفذ وصية للممتلكات الإلكترونية للدخول على صفحاتهم وبياناتهم وإغلاقها في حالة وفاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى