ثقافة وفن

أجور نجوم لجان برامج الهواة: بين الحقيقة والخيال

منذ سنتين بدأ النّجوم بالتوافد والمشاركة في البرامج التلفزيونيّة المنوّعة، وكانت نجوى كرم أوّل فنّانة عربيّة تخوض غمار هذه التّجربة بطريقة لافتة، فشجّعت زملاءها على الظهور ضمن هذه البرامج.
إلى ذلك، أكّد مصدر من محطّة MBC في بيروت لـ"نواعم" أنّ العقود مع النّجوم لا تتجاوز في حدّها الأقصى ربع مليون دولار، الأمر الذي ينفيه بعض المقرّبين من النّجوم ويشيرون إلى أنّ المبالغ الّتي يتقاضونها هي أكثر بكثير.
وأمام النّفي والإثبات كيف تطوّر البدّل المادي لهؤلاء النجوم؟
بداية يؤكّد المخرج سيمون أسمر أنّ النجوم أو الأكاديميين الذين أطلّوا في لجنة تحكيم برنامج "استديو الفن" منذ سبعينيّات القرن الماضي كانوا يتقاضون بدلاً شهرياً لم يتجاوز خمسة آلاف دولار أميركي.
وأكملت القصّة إلى "سوبر ستار" بجزئه الأوّل على شاشة المستقبل اللبنانيّة فلم تتقاضَ لجنة التّحكيم المؤلّفة من الياس الرحباني وتونيا مرعب وفاديا طنب وزياد بطرس المبالغ الّتي تتداول اليوم في الإعلام.
لكن الشّركة المنتجة لـ"سوبر ستار" دخلت سوق المنافسة من جديد برؤية جديدة مع "آراب أيدول"، وهي مستمرة في نهجها وتنوي إطلاق إكسير النّجاح على شاشة "CBC" المصريّة، وستدفع لنجومه ما هو مماثل لما قبضه نجوم "آراب أيدول"، و"ذي فويس".
ولا تبتعد قناة الحياة المصريّة أيضاً عن نجوم البرامج إذ استحدثت برنامجاً متخصّصاً بالمواهب المصريّة بلجنة تحكيم مؤلّفة من النّجمين سميرة سعيد وهاني شاكر والموسيقار حلمي بكر، وعُلم أنّ المبالغ الّتي تقاضوها لا تقلّ عن تلك الخاصّة بنجوم "MBC" و"CBC".
وأمام تضارب المعلومات حول ملايين الدولارات الّتي يكثر الحديث عنها، يبدو أنّها ليست إلاّ دعاية من صناعة بعض النّجوم أو مكاتبهم الإعلاميّة، وهي لا تُلزم المحطّة المنتجّة بإصدار بيانات توضيحيّة خصوصاً أنّ العقد الموقّع مع النّجوم يتضمّن بنداً جزائياً يقع على المطرب في حال أفصح عن المبلغ الذي دفعته المحطّة مقابل مشاركته في برامج الهواة المنتشرة بكثرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى