سياسية

اردوغان يقترح على نجاد إجراء محادثات ثلاثية تضم تركيا وإيران ومصر بشأن سورية

اقترح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان, يوم الثلاثاء, على الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إجراء محادثات ثلاثية تضم كلا من تركيا وإيران ومصر بشان حل الأزمة في سورية.
وقال أردوغان, في تصريح للصحفيين لدى عودته من أذربيجان اننا"اقترحنا منظومة ثلاثية قد تتألف من تركيا ومصر وإيران"، مبينا أن "هناك منظومة ثانية قد تتكون من تركيا وروسيا وإيران، وثمة منظومة ثالثة قد تضم تركيا ومصر والسعودية".
وطرح الرئيس المصري محمد مرسي مؤخرا مبادرة لحل الأزمة السورية, تقضي بتشكيل مجموعة اتصال تضم (السعودية ومصر وإيران وتركيا), حيث عقدت المجموعة مؤخرا اجتماعين الأول في القاهرة, حيث أكد المشاركون على استمرار عملية التشاور لحل الأزمة السورية، معربين عن تفاؤلهم حيال إيجاد حل للأزمة, والثاني في نيويورك, إلا أن السعودية تخلفت عن حضور هذين الاجتماعين.
وتقوم المبادرة المصرية على عدة نقاط أهمها، الوقف الفوري لأعمال القتل والعنف، الحفاظ على وحدة سورية وسيادتها وسلامة أراضيها، رفض التدخل العسكري الخارجي في سورية، وضرورة إطلاق عملية سياسية بمشاركة مختلف أطياف الشعب السوري ومكوناته، وصولاً لتحقيق آمال وتطلعات الشعب في الديمقراطية والحرية والكرامة، وفي نظام سياسي ديمقراطي وتعددي، مساندة الجهود العربية والدولية المختلفة الهادفة لمعالجة الأزمة، بما في ذلك مهمة المبعوث العربي-الأممي المشترك الأخضر الإبراهيمي.
وحول مهمة الإبراهيمي الى سورية, أعرب أردوغان عن "دعمه لمساعي المبعوث الأممي والعربي الأخضر الإبراهيمي للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في سورية بعد 19 شهرا من إراقة الدماء".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى