سياسية

اوغلو: تركيا لن تتردد في الرد على اي خرق سوري للحدود

اعلن وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو ان بلاده لن تتردد في الرد على اي خرق سوري لحدودها.
وقال اوغلو في اسطنبول يوم السبت 13 اكتوبر/تشرين الاول انه "خلال حادثة اكتشاكال تم خرق حدودنا وقتل 5 من مواطنينا. فوجب على تركيا الرد كاجراء دفاعي ورادع. واذا استمرت خروقات مشابهة للحدود، وسنرى تهديدا للامن القومي، فسنرد بدون تلكؤ".
وذكر بأن البرلمان التركي منح الجيش التفويض لعمليات حدودية مع سورية. ووفقا لهذا فان "الجيش (التركي) يتخذ كافة الاجراءات الامنية الضرورية في المناطق الحدودية". واضاف "بالطبع، لا نريد ان تكرر سورية مثل هذه الخروقات ولكن اذا تكرر ذلك، فكما سبق وقلت سنفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن انفسنا".
وأكد اوغلو ان موقف تركيا هذا معزز بموقف حلف شمال الاطلسي الذي اعلن بعد مقتل الناس في اكتشاكال عن دعمه لتركيا واشار الى ان هذا الهجوم هو هجوم على حلف الناتو الذي تعد انقرة احد اعضاءه.
واعرب الوزير التركي كذلك عن رأيه بضرورة اجراء اصلاحات في مبادئ الامم المتحدة ومواقفها ازاء توفير الامن العالمي والعدل.
واعلن اوغلو معلقا على مواقف تركيا من الازمة السورية ان انقرة لا تعتمد في هذه المواقف على اية رؤية دينية او اثنية. وقال ان "جميع المجموعات الاثنية في سورية متساوية، ونحن ضد بشار الاسد ليس بسبب الدين او لمسائل اثنية، بل بسبب الضغط الذي يمارسه على شعبه".
من جهته، دعا وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله تركيا، التي تشترك مع بلاده في عضوية حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الى التحلي بضبط النفس ازاء تصاعد التوتر مؤخرا على الحدود بينها وبين سورية.
وطالب فيسترفيله، خلال لقاء عقده السبت مع نظيره التركي أحمد داود اوغلو في اسطنبول، الوزير التركي باستمرار انقرة فيما أسماه "موقفها المتعقل" من المناوشات الجارية على الحدود مع سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى