سياسية

رئيس مجلس الأمن يرجح التصويت على مشروع قرار حول سورية الاثنين المقبل

رجح الرئيس الجديد لمجلس الأمن في دورته الحالية، مندوب توغو، كودجو مينان، إجراء التصويت على مشروع القرار الداعم لمبادرة الجامعة العربية لإنهاء العنف في سوريا، الاثنين المقبل، وذلك عقب اتفاق الأعضاء على بعض النقاط خلال اجتماع اليوم.
وذكرت وكالات انباء أن مينان قال في مؤتمر صحافي لتقديم برنامج عمل المجلس خلال الشهر الجاري، "سيجري التوصل إلى توافق في الآراء في وقت قريب وخلال لقاء اليوم سنتخذ قرارا حول مشروع القرار الجديد حول سوريا، وأرى أن المجلس سيرغب في المضي قدما على وجه السرعة وأعتقد أن ذلك سيتم على الأرجح يوم الاثنين المقبل".
وكان المشروع العربي الغربي والذي قدمه مندوب المغرب الى مجلس الامن يوم الجمعة الماضي قد جرت عليه عدة تعديلات في محاولة لتهدئة مخاوف موسكو، حيث ناقش أعضاء المجلس مشروع القرار في وقت سابق اليوم، وقال معظم السفراء إن "الأمور تتحرك .. وتتحسن"، ومن المقرر أن يعقد اجتماع اخر في وقت لاحق اليوم.
وكان رئيس مجلس الأمن قال في وقت سابق اليوم إن "الشعور في المجلس هو ان الاجماع حول قرار إزاء سورية قد يتحقق قريبا، مبينا أنه "ليس لدينا موعد نهائي لتبني قرار، لكن أعضاء المجلس يريدون تحركا سريعا".
وتهدد روسيا باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد أي مشروع قرار إزاء الأوضاع في سورية تعتبره "غير مقبول" بالنسبة لها.
وكانت صحيفة (نيويورك تايمز) قالت اليوم إن "المغرب، ممثلة المجموعة العربية في المجلس، أدخلت تعديلات على مشروع القانون أزالت فيه البنود المتعلقة بالمطالبة بتعليق بيع الأسلحة لسوريا وتأييد العقوبات التي كانت قد فرضتها الجامعة العربية على دمشق".
وقالت الصحيفة إن "مشروع القرار المعدل يفيد أن المجلس "يؤيد بالكامل" قرار الجامعة العربية، ولكن أزيل منه الكلام الصريح الداعي لتنحي الرئيس السوري".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى