سياسية

الصليب الأحمر يوجه نداء للأطراف المتقاتلة فى سوريا لاحترام القانون الدولي

وجهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى جنيف نداء عاجلا طالبت فيه الأطراف المتقاتلة فى سوريا باحترام القانون الدولي الإنساني والقواعد المعروفة بقانون الحرب احتراما تاما.
وأكدت اللجنة ,فى بيانها الصادر فى جنيف اليوم السبت, عزمها الاستمرار وأكثر من أي وقت مضى على مواصلة عملها لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة فى سوريا .
وأشار رئيس عمليات اللجنة الدولية فى الشرق الأدنى والأقصى "روبير مارديني" إلى أن اللجنة الدولية أطلعت السلطات السورية وبعض جماعات المعارضة المسلحة على بواعث قلقها بصورة ثنائية، لافتا إلى أن اللجنة الدولية توجه الآن هذا النداء العام العاجل كى يصل إلى الطرفين المتحاربين ميدانيا دون تأخير وبهدف منع وقوع المزيد من الخسائر فى أرواح الناس وارتفاع المعاناة فى صفوف المدنيين العالقين فى القتال .
وأضاف مارديني "إنه يجب على طرفي النزاع فى جميع الأوقات التمييز بين المدنيين والأشخاص المشاركين مباشرة فى الأعمال العدائية ، بمقتضى القانون الدولى الإنسانى ".
وشدد على أنه لا يجوز شن هجمات إلا ضد الأهداف العسكرية ولا يجوز أبدا شنها ضد المدنيين أو المنشات المدنية كالمنازل والمدارس ودور العبادة.
و كما طالب ماردينى طرفي القتال فى سوريا توخى الحذر باستمرار فى اختيار أساليب الحرب ووسائلها من أجل حماية المدنيين والبنى التحتية المدنية ولاسيما حين يجرى القتال فى مناطق حضرية ذات كثافة سكانية عالية كحلب أو حمص أو دمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى