ثقافة وفن

“كليجة ومعمول” كوميديا إذاعية رمضانية تغرقك في بحر من الضحك

“كليجة ومعمول” مسلسل يذاع على بانوراما FM طوال شهر رمضان المبارك، يبحر بك في مساحات محظورة ومسكوت عنها داخل مجتمعاتنا العربية والخليجية، ففي حلقات متصلة على البانوراما تتكشف أمامك يوميا قضايا تجعلك تسخر من ذاتك ومن عيوبك.
المسلسل الذي شارك في تأليفه وكتابة حواره الدكتور هناء حجازي وسعيد الأحمد يستعرض حياة زوجين من منطقتين مختلفتين متطرقا لكل قضايا الحياة اليومية بتفاصيلها الصغيرة، والتي يغفل الجميع عنها، بل يتجاهلها حتى الباحثون باعتبارها قضايا هامشية، دون الانتباه إلى أن تلك التراكمات الهامشية هي التي تعمق الفجوة وتصنع الخلافات والإشكالات الأكبر.

ورغم التراجيديا الظاهرة على الفكرة، وبما يحمل العمل من خلافات على مستوى اختلاف الجنس بين أبطال المسلسل وعلى مستوى الاختلاف المناطقي، بما في ذلك تفاوت اللهجة وغرائبية بعض مفرداتها بالنسبة للطرف الآخر، وأيضا على مستوى المرجعية المعرفية والخلفية الثقافية للشخصيتين.

إلا أن الثيمة المحركة للعمل هي ثيمة كوميدية ساخرة تجعل المستمع يسخر من نفسه ويغرق في حالة من الضحك على الذات من خلال أحداث العمل، ويعتمد العمل برمته على شخصيتين فقط قام بأداء أدوارها كل من: فهد العبدالله وديما حسين.

وقد حرص المسلسل كثيرا على تقديم لغة سلسة تمس الجميع وتصل إليهم ببساطة، مع الرهان على تقديم أفكار وتنوع في الطرح يحترم المستمع ويعيد للدراما الإذاعية قيمتها ومكانتها الحقيقية التي تستحقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى