سياسية

نواف الفارس: النظام السوري لن يتردد في استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المعارضة

أعلن السفير السوري المنشق نواف الفارس أن نظام بلاده لن يتردد في استخدام الأسلحة الكيميائية ضد قوات المعارضة، واتهمه بالوقوف وراء سلسلة التفجيرات التي شهدتها مدن سورية بالتعاون مع تنظيم القاعدة.
وقال الفارس الذي انشق الأسبوع الماضي وغادر العراق الى الدوحة في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء "هناك معلومات غير مؤكدة عن استخدام الأسلحة الكيميائية بشكل جزئي في مدينة حمص".
واتهم النظام السوري بـ "تدبير التفجيرات الكبرى في جميع أنحاء سوريا بالتعاون مع القاعدة"، مضيفاً "أن هناك مسلحين سنة في التنظيم يتعاونون معه".
وسُئل كيف يمكن أن يتعاون تنظيم القاعدة مع نظام تهيمن عليه الأقلية العلوية، فأجاب الفارس "هناك أدلة كافية في التاريخ على أن الكثير من الأعداء يلتقون عندما تلتقي مصالحهم".
وقال "إن تنظيم القاعدة يبحث عن مساحة للتحرك ووسائل دعم ونظام الرئيس بشار الأسد يبحث عن وسيلة لترويع الشعب السوري، ولا اعتقد أنه سيتخلى عن السلطة من خلال التدخلات السياسية بل عن طريق القوة فقط".
وكان السفير المنشق اعترف في مقابلة سابقة بأنه "أرسل وحدات جهادية إلى العراق لمقاتلة القوات الأميركية خلال السنوات التي أعقبت الغزو والإطاحة بالرئيس صدام حسين عام 2003، وتلقى أوامر شفهية أثناء عمله كمحافظ في تلك الفترة لتسهيل مهمة أي موظف مدني يرغب في الذهاب إلى العراق".
وقال "إن النظام السوري بدأ يشعر بالخطر بعد غزو العراق عام 2003، وشرع في التخطيط لعرقلة القوات الأميركية داخل العراق وشكّل تحالفاً مع تنظيم القاعدة مما شجّع كل العرب وغيرهم من الأجانب للذهاب إلى العراق عبر سوريا بتسهيل من حكومة الأخيرة".
وهاجم الفارس في مقابلته مع (بي بي سي) خطة مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا كوفي أنان، واعتبر أنها فشلت منذ البداية.
وقال "لقد مرت عدة أشهر ولم ينفذ النظام بنداً واحداً من خطة أنان" ذات النقاط الست.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى