المنوعات

كشف الاعجاز العلمي في النوم على الجانب الايمن

كدت دراسة اجراها فريق بحثي اميركي على حقيقة اعجاز علمي في السنة النبوية يتعلق بالنوم على الجانب الايمن مع وضع اليد اليمنى تحت الخد الايمن.
وتشير الدراسة الى ان النوم على هذه الهيئة- وهي الهيئة التي كان ينام عليها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويامر بها- يهدئ جسم الانسان ويساعد على النوم السريع والاستغناء عن تناول المنومات للذين يعانون من القلق والتوتر.
وقال رئيس الفريق الاميركي العالم المصري الدكتور جمال الدين إبراهيم، استاذ علم السموم بكاليفورنيا، و مدير مركز علوم الحياة "لايف ساينس لاب" بالولايات المتحدة الأميركية، قال ان هذه الدراسة تاتي في إطار اتجاه المراكز والمعاهد البحثية الاميركية الجديد نحو الاعتماد على الطبيعة واللجوء اليها في حل المشاكل العلاجية المترتبة على الآثار الجانبية لاستخدام الادوية الكيميائية.
واضاف جمال الدين إبراهيم، ان فريقه البحثي استند في تلك الدراسة الى نتائج ابحاث سابقة اجريت مؤخرا في بريطانيا على الاطفال، واشارت الى ان نوم الاطفال على شقهم الايمن يساعدهم على النوم الهادئ بسهولة ويمنع حدوث الكوابيس.
ويفسر الفريق البحثي للدكتور جمال هذه الحكمة التي وردت في السنة النبوية بان القلب يعمل بمجهود اقل اذا كان في الجزء العلوي من الجسم، وهو الوضع الذي يحدث عند النوم على الجانب الايمن، فيضخ القلب الدم للجزء الذي اسفل منه بسهولة، مما يساعد على تهدئة جسم الانسان والنوم السريع، كما ان الانسان عندما يكون متوترا فان الشحنات الكهربائية تتراكم في المخ، ووضع اليد اليمنى تحت الخد الايمن عند النوم يؤدي الى تفريغ الشحنات الزائدة الضارة الموجودة في المخ.
وقال العالم المصري ان الشقين الايمن والايسر من جسم الانسان غير متماثلين كهرومغناطيسيا، فالشحنات الكهربائية في الجزء الايمن من الجسم اقل منها في الجزء الايسر منه لوجود القلب، وان الجزء الايمن من مخ الانسان يتحكم بالنصف الايسر من الجسم والعكس صحيح، وبالتالي فانه عند وضع اليد اليمنى تحت الخد يحدث تفريغا للشحنات الكهربائية من الجزء الايمن بالمخ إلى اليد اليمنى الاقل شحنات مما يساعد الإنسان على الاسترخاء بسهولة والنوم بيسر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى