أخبار البلد

وزير الإعلام: الإعلام في سورية حر ولا سلطة عليه إلا القضاء.. هناك عملية إصلاح وتغيير في قطاع الإعلام

أكد وزير الإعلام عمران الزعبى أن الإعلام فى سورية هو إعلام الدولة بكل مكوناتها وفي مقدمتها الشعب السورى بفئاته وشرائحه وليس إعلاما حزبيا او سياسيا او غير ذلك.
وقال الزعبي خلال الاجتماع السنوي العادي لاتحاد الصحفيين في مؤسسة الوحدة أمس إن الإعلام يجب ان يكون حرا وسيدا ومستقلا ولا يخضع لوصاية أحد ولا سلطة عليه الا القضاء معتبرا أن من يفهم المسالة على خلاف ذلك فهذه مسؤوليته مضيفا "إن توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد هي بتنظيم أمور كل العاملين فى قطاع الإعلام والاستجابة لكل مطالب الصحفيين ما أمكن وعدم الغاء عقد أحد أو صرفه من عمله إلا لقضايا تتعلق بالفساد".

وأكد الوزير الزعبي تقديم كل ما من شأنه دعم المتقاعدين من الصحفيين رافضا فكرة التقاعد الإعلامي إلا فى حال اختار هو ذلك مؤكدا ضرورة الاعتماد على الاكاديميين والخريجين واحتضان المهارات والمواهب.

وأبدى الوزير الزعبي استعداد الوزارة للمساعدة فى تأهيل العاملين فى المكاتب الصحفية فى وزارات الدولة وزيادة مخصصات اتحاد الصحفيين من ميزانية الدولة ودعم المجلس الوطني للإعلام للقيام بكل مهامه قائلا "إن الوزارة والمجلس على طريق واحد إذا مارس كل منهما صلاحياته الطبيعية وكذلك كل المؤسسات الإعلامية الأخرى".

وأشار وزير الإعلام إلى أن هناك عملية إصلاح وتغيير فى قطاع الإعلام بالاستناد إلى قضايا أساسية هي حرية الإعلام والرقابة ودعم الإعلام الخاص واستثمار الموارد البشرية ومعالجة قضايا وهموم الناس مشددا على دور الجميع فى نهوض الإعلام لإحداث تحول كبير ينعكس إيجابا على عمل المؤسسات الإعلامية والوطن.

وفي رده على بعض القضايا التي طرحها الإعلاميون في الاجتماع أكد وزير الإعلام ضرورة تكريم شهداء الإعلام ومتابعة ظروف عائلاتهم ومراجعة موضوع نسبة الحسم على استكتاب الإعلامين في الوكالة العربية السورية للأنباء سانا ووضع معايير جديدة بشأن المساعدة الاجتماعية والطبابة ومراجعة الوضع القائم في جريدة الوحدة في اللاذقية.

وأشار الوزير الزعبي إلى أنه تم تشكيل لجنة لحل مشكلة العاملين على البونات خلال شهر كما سيتم حل مشكلة مطابع جريدتي الثورة وتشرين وأنه بعد الاجتماع مع المعنيين في المؤسسات الإعلامية تم إعداد مذكرات بمجمل القضايا والمشكلات في قطاع الإعلام ويجري العمل على حلها فورا سواء التي تحتاج الى قرار أو توجيه أو موافقة كما تم رفع مذكرات لرئيس مجلس الوزراء بخصوص لمطابع والملاك الجديد للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون وتثبيت العاملين مشيرا إلى أن قناة الاخبارية ستبث مجددا من مكان آخر وبامكانيات جيدة ويجري العمل على تطوير عمل القناة الاولى في التلفزيون واجراء تحولات في جريدتي الثورة وتشرين خلال اقل من شهر على مستوى الشكل والمضمون وانه سيتم وضع صيغة جديدة لدراسة وضع مؤسسة الوحدة من اجل انطلاقة قوية لعملها في المستقبل.

وأكد وزير الإعلام على التعاون والتنسيق بين الوزارة واتحاد الصحفيين في معالجة مختلف القضايا وأهمية تقدير واحترام خبرات جميع العاملين في الجسم الإعلامي وإبراز الكفاءات والمتميزين ورفض وقوع أي تظلم على أحد وان يكون الكل آمنا ومطمئنا في عمله ضمن المعايير القانونية والاخلاقية.

وتركزت مداخلات الإعلاميين على عدد من القضايا المتعلقة بالاتحاد وعملهم المهني ومنها زيادة مخصصات اتحاد الصحفيين ورفع قيمة مخصصات الوصفات الطبية واعادة انتخاب اللجان المهنية وتعديل النظام الداخلي للاتحاد و اعادة النظر بنظام المساعدة الاجتماعية وفق الشرائح العمرية واعطاء الاولوية لخريجي الإعلام في فرص العمل في المؤسسات الإعلامية .

كما اكدوا ضرورة رفع سن التقاعد للإعلاميين وتشميل الإعلاميين في صحف المنظمات في التامينات الاجتماعية وتخفيض الحسم الجاري على استكتاب الإعلاميين في سانا الى ما يماثل الصحف وافتتاح فرع للاتحاد في محافظة السويداء وصحيفة مماثلة للصحف المحلية في المحافظات الاخرى والاستفادة من خبرة المتقاعدين ومنحهم اشتراكا مجانيا في اخبار وكالة سانا العاجلة واحداث رابطة للمتقاعدين الإعلاميين مشيرين الى ضرورة تمثيل القطاع الخاص في المكتب التنفيذي ودعم صحف القطاع الخاص والغاء قرار منع الاشتراك والاعلانات في الصحف الخاصة واحداث نقابة للقطاع الخاص.

وحيا الإعلاميون ما يقوم به الجيش العربي السوري من تضحيات لاستعادة الامن والاستقرار الى ربوع سورية مؤكدين ان الإعلاميين جنود اوفياء للدفاع عن الوطن.

بدوره أشار الياس مراد رئيس اتحاد الصحفيين في تصريح لسانا الى ان الاجتماع ركز على عدد من القضايا التي تتعلق بتطوير واقع عمل الإعلاميين كالمستوى المعاشي والتعويضات والاستكتاب وتثبيت العاملين في المؤسسات لافتا الى ان اهم ما ميز هذا الاجتماع هو التعاون بين وزارة الإعلام والاتحاد واستعداد الوزارة الى النظر بكل شكاوي الإعلاميين لمعالجتها بصورة موضوعية وقانونية.

وأشار مراد الى ان الاتحاد سيعمل في الفترة المقبلة على تطوير عمله وفق نقطتين الاولى تعديل القانون بما يتلاءم والتطورات وقانون الإعلام الجديد حيث تم تشكيل لجنة لذلك وعرضه قبل نهاية العام على المؤسسات التشريعية والحكومية من اجل اصداره ومن ثم البدء بدراسة قانون التقاعد وكذلك البحث عن موارد اضافية لدعم موازنة الاتحاد وصناديقه ومتابعة اجراء استلام العقار الذي اشتراه الاتحاد في منطقة القصور وتجهيزه والانتقال اليه والتواصل مع المنظمات الصحفية العربية والاجنبية اضافة الى اقامة دورات تدريب وتاهيل وورشات عمل بالتعاون مع الجهات المعنية واقامة الندوات وتعزيز دور الاتحاد في الحياة العامة كاشفا ان الاتحاد اعلن عن منبر لاتحاد الصحفيين يجمع في جنباته فعاليات سياسية واجتماعية واقتصادية.

وتم خلال الاجتماع اقرار التقارير وانتخاب ممثلي صندوقي المساعدة الاجتماعية والتقاعد و اقرار موازنة الاتحاد والصندوق التعاوني الاجتماعي وصندوق التقاعد.

حضر الاجتماع معاون وزير الإعلام المهندس معن حيدر وعدد من مديري المؤسسات الإعلامية وفايز الصايغ رئيس لجنة مجلس الشعب الدائمة للصحافة والطباعة والنشر وعدد من اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى