سياسية

إدانـات دوليـة واسـعة للمجـازر المتواصلـةفـي غزة ودعـوات لمحاكمـة المسؤولين

أدان الرئيسان الإيراني محمود أحمدي نجاد والفنزويلي أوغو تشافيز المجازر الإسرائيلية المتواصلة ضد أبناء الشعب الفلسطيني في غزة.
ودعا الرئيس احمدي نجاد في اتصال هاتفي مع الرئيس الفنزويلي أوغو تشافيز الى العمل بكل الوسائل لمنع استمرار الجرائم الإسرائيلية في قتل النساء والأطفال العزل وتقديم المواد الغذائية والدواء والعلاج إلى الشعب الفلسطيني في غزة.

وأكد الرئيسان الإيراني والفنزويلي ضرورة عقد اجتماع يضم قادة الدول المختلفة بهدف إيجاد حل ملائم لإنهاء الوضع المأساوي الحالي في غزة.

كما ندد الرئيس احمدي نجاد في كلمة له اليوم بالصمت الدولي على جرائم اسرائيل.

من جهة ثانية وصف احمدي نجاد قرار مجلس الامن رقم 1860 بانه ضعيف ويكتنفه الغموض ولم تلتزم به اسرائيل.

وطالب احمدي نجاد منظمة المؤتمر الاسلامي باتخاذ موقف صريح وعدم التزام الصمت حيال ما يجري في غزة.

كما بحث وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي هاتفياً مع نظيره الصيني يانغ جيه جي الحرب الوحشيه التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزه إضافة إلى العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أرنا أن وزير الخارجية الصيني اعرب خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى الليلة الماضية لنظيره الإيراني عن قلق بكين المتنامي من الأوضاع المأساوية في قطاع غزة ومطالبة بلاده بوقف العدوان الإسرائيلي عليه وإيصال المساعدات الإنسانية إليه.

روسيا:استمرار الجهود الدولية للوصول إلى وقف فوري لاطلاق النار في غزة

في السياق ذاته أكدت روسيا ضرورة استمرار الجهود الدولية للوصول إلى وقف فوري لاطلاق النار في قطاع غزة.

وجاء في بيان للخارجية الروسية أن نائب وزير الخارجية الكسندر ياكوفنكو الموجود في نيويورك للمشاركة في جلسات مجلس الأمن حول الشرق الأوسط التقى الليلة الماضية مع نائب الأمين العام للامم المتحدة لين بيسكو وبحث معه الوضع في المنطقة على ضوء استمرار الحرب في قطاع غزة.

وأكد البيان الروسي أن الجانبين شددا على ضرورة إنهاء ماساة الشعب الفلسطيني في غزة وإنهاء الحرب الدائرة هناك التي توقع أعداداً كبيرة من الشهداء المدنيين مشيراً إلى الوضع الماساوي الانساني في القطاع.

وحذر البيان من خطورة توتر الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط جراء ما يجري في قطاع غزة.

وأكد ياكوفنكو بهذا الصدد أهمية الجهود الدولية بما فيها التي يبذلها الجانب الروسي بهدف وقف الحرب على غزة.

وفي انقرة أكد الرئيس التركي عبد الله غل على ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في غزة والبحث عن وسائل عاجلة لمعالجة المأساة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون في غزة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مسؤولي القصر الرئاسي التركي قولهم إن غل أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جورج بوش شدد خلاله على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتناول أبعاد الأوضاع في غزة على المديين القريب والبعيد.

من جانبه أكد رئيس البرلمان التركي كوكسال توبتان أن ما يحصل في غزة عبارة عن مأساة إنسانية موضحا ان إسرائيل تشن حربا لا رحمة فيها ضد الفلسطينيين دون تمييز بين طفل وامرأة ومدني.

وقال توبتان في تصريح صحفي انه دعا اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني لمنظمة المؤءتمر الإسلامي إلى عقد اجتماع طارىء في الرابع عشر من هذا الشهر معبرا عن الأمل بان يرسل هذا الاجتماع رسالة إلى المجتمع الدولي ويلفت انتباه العالم لما يحدث في غزة.

على صعيد متصل تواصلت اليوم في عدة مدن تركية مظاهرات التنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة حيث جرت مظاهرات في ساحة تقسيم باسطنبول وفي مدن أدرنة في القسم الأوروبي من تركيا وفي مدينة زونغولداغ وكارابوك وكهرمان مرعش وسيواس واوردو وملاطيا وازمير وقونيا.

بدوره حذر وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسينبيرغ الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي إسرائيل من أن استمرار هجماتها على غزة سيؤدي وبسرعة إلى تراجع دعم الرأي العام الأوروبي لها.

وقال شفارتسينبيرغ إن إسرائيل تفقد في كل ساعة تواصل فيها هجماتها دعم الرأي العام مشدداً على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.

وفي الصين أعربت وزارة الخارجية الصينية عن قلقها من الأوضاع في قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ السابع والعشرين من كانون الأول الماضي.

وقال الناطق باسم الوزارة كي غانغ إن الصين لم توفر أي جهد لتهدئة الوضع في قطاع غزة.

من جهة أخرى أعلنت الأمم المتحدة أن وكالاتها ستعاود توزيع المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة .

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا ومنسق الامم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الاوسط قولهما في بيان مشترك إن الامم المتحدة تلقت ضمانات بأن سلامة العاملين في الأمم المتحدة ومنشآتها وعملياتها الانسانية ستحترم كليا.

وأضاف البيان أنه على هذا الأساس سيعاود نشاط العاملين في الأمم المتحدة التي اوقفت يوم الخميس الماضي في أسرع وقت ممكن .

وعلقت وكالة الاونروا عملياتها في قطاع غزة اول امس بعدما تعرضت احدى قوافلها لقصف اسرائيلي ما ادى الى استشهاد سائق .

كما قلصت اللجنة الدولية للصليب الاحمر عملياتها في غزة كذلك بعدما اصيبت احدى سياراتها بنيران اسرائيلية .

من جهتها دعت الكاتبة والناشطة الكندية ناعومي كلين الى بدء اتخاذ إجراءات مقاطعة دولية ضد إسرائيل على غرار تلك التي فرضت على النظام العنصري في جنوب افريقيا وأدت في النهاية إلى انهياره.

وقالت ناعومي في مقال لها في صحيفة الغارديان البريطانية بعنوان كفى حان وقت المقاطعة إن هذه أفضل استراتيجية لوقف الاحتلال الدموي الإسرائيلي.

واضافت الكاتبة والناشطة الكندية انه في عام 2005 اطلقت جماعات فلسطينية مبادرة تدعو الشعوب ذات الضمير المتيقظ في انحاء العالم لفرض مقاطعة على نطاق واسع لإسرائيل وأطلق على هذه المبادرة حملة المقاطعة والتعرية والعقوبات.

وقالت ناعومي إنه في كل يوم تقصف فيه إسرائيل غزة يصب ذلك في مصلحة الحملة التي بدأت تجد تأييدا في اوساط عالمية واسعة.

واوضحت الكاتبة أيضا إن هناك تعقيدات وعوامل عاطفية يمكن تفهمها لعدم اقدام الغرب على مثل هذه الإجراءات لكنها ترى أن هذه المبررات ليست كافية.

وفندت ناعومي هذه المبررات وقالت إنه رغم التصعيد الإسرائيلي في المنطقة منذ عام 2006 فإنها لم تتعرض لعقوبات بل على العكس فهي تحصل سنويا من الولايات المتحدة على ثلاثة مليارات دولار.

من جهته أكد مصطفى البرغوثي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني أن إصرار إسرائيل على الاستمرار في عدوانها البربري على قطاع غزة بالرغم من صدور قرار من مجلس الأمن يستدعي فرض عقوبات سياسية عليها فوراً.

وطالب البرغوثي كل المؤسسات الدولية والبرلمانية بالضغط على إسرائيل من خلال فرض عقوبات دولية عليها ولابد أن تقوم كل الدول بطرد السفراء الإسرائيليين وقطع العلاقات مع إسرائيل.

وأكد أن العدوان الإسرائيلي استهدف المدنيين الفلسطينيين بشكل وحشي غير مسبوق كما أن الاعتداءات طالت كل الفرق الطبية فوكالة الغوث جرى الاعتداء عليها والصليب الأحمر جرى اعتداء عليه 30 طبيباً ومسعفاً وعاملاً في القطاع الصحي استشهدوا نتيجة القصف الإسرائيلي وهناك عشرات آخرين.

وقال إن هناك حملة خطيرة من قبل الإعلام الإسرائيلي تمهيداً لاستهداف مستشفيات بعد أن تعرضت بعض المستشفيات للضرب نتيجة القصف وحذر الرأي العام من هجمات إسرائيلية مباشرة ضد المستشفيات بعد أن استهدفت المساجد و المدارس وأن حادثة مدرسة وكالة الغوث عرت وكشفت الإدعاءات الإسرائيلية واتضحت المشكلة في الإعلام الدولي الذي يكرر الأكاذيب التي تنشرها إسرائيل..وبعض المسؤولين من بعض الدول الأجنبية يكررونها بشكل غير مقبول وغير صحيح.

وأضاف أن إعلان إسرائيل بأن الأسرى الذين تأخذهم وتسميهم مقاتلين غير شرعيين أمر خطير جداً وهذا التعبير يستهدف حرمان هؤلاء الناس من حقوقهم كأسرى ومعتقلين.

وحذر البرغوثي أيضاً من مخاطر استعمال إسرائيل في عدوانها على غزة قنابل عنقودية وفوسفورية لان في ذلك خرقا واضحا لحقوق الانسان يحمل في طياته مخاطر وجود ملايين المتفجرات في منطقة سكانية مزدحمة وقد يؤدي ذلك الى كوارث كبيرة وقال ليس صدفة رفض اسرائيل توقيع اتفاقية تحريم القنابل العنقودية.

وطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية فورا يجري تعيينها من الأمين العام للأمم المتحدة للتحقيق في جرائم الحرب التي ترتكبها اسرائيل ويجب ألا يسمح بأن يحدث لهذه اللجنة ماجرى من تضييع في الوقت في مجزرة مخيم جنين والمجازر التي ارتكبت عندما جرت الاجتياحات عام 2002 لانه بدون كشف وتعرية هذه الجريمة التي تروج لها إسرائيل أنها حرب عادلة يمكن أن يتكرر ذلك في المستقبل ضد كل الشعب الفلسطيني.

وأكد أن هذه الحرب ليست على حركة حماس فقط بل هي حرب على الشعب الفلسطيني باسره وان اسرائيل هي من خرقت التهدئة ووقف اطلاق النار وليس الجانب الفلسطيني.

ميشال سليمان:جرائم إسرائيل لم يشهد التاريخ الحديث مثيلاً لبشاعتها

وفي بيروت أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان ضرورة ارغام اسرائيل على وقف فوري لاطلاق النار والانسحاب الكامل من قطاع غزة.

وقال بيان صادر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية أن الرئيس سليمان أكد أن كل الردود الدولية على العدوان الاسرائيلي جاءت نتيجة تعسف اسرائيل وظلمها للشعب الفلسطيني وحرمانه من ابسط حقوقه وأولها حق العودة.

وأكد الرئيس اللبناني حق الفلسطينيين في المقاومة وقال إن الفلسطينيين يدافعون عن ارضهم وأنفسهم في وجه الاحتلال والعدوان الذي يواصل ارتكاب المجازر بحق الأطفال والنساء والشيوخ والجرائم التي يندى لها الجبين لان التاريخ الحديث لم يشهد مثيلاً لبشاعتها.

كما أكد النائب اللبناني علي عسيران عضو كتلة التحرير والتنمية ان اسرائيل تقترف المجازر بحق الشعب الفلسطيني في غزة وتنتهك كل الحرمات والشرائع.

وشدد النائب عسيران على ان ارادة الشعب الفلسطيني في المقاومة لن تلين مهما اشتد القتل والتدمير الاسرائيلي داعيا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته ازاء ما يجري في غزة من جرائم حرب إسرائيلية بحق ابناء الشعب الفلسطيني الاعزل.

بدورها أكدت هيئات ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات الحرة في طرابلس وشمال لبنان استنكارها للعدوان الاسرائيلي المتواصل على غزة والمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الآمنين من الأطفال والشيوخ والنساء في غزة.

وأكدت الهيئات خلال لقاء تضامني أقامته اليوم تضامنا مع شهداء غزة في طرابلس بحضور ممثلي القوى والأحزاب والفصائل اللبنانية والفلسطينية وحشد من المواطنين وقوف طرابلس الى جانب أهالي غزة وأن المقاومة ستنتصر فيها.

من جهة أخرى أكد النائب اللبناني مروان فارس عضو الكتلة القومية في مجلس النواب اللبناني ان فلسطين كانت وستبقى جوهر القضية القومية وان غزة جعلت من فلسطين قضية انسانية تتحرك لنصرتها الشعوب الحرة في العالم.

من جهته طالب عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عبد الله كامل بوقف فوري للعدوان الاسرائيلي وعدم ترك غزة والضفة فريسة الاستيطان وتهويد القدس.

وطالب في كلمة له باقامة غرفة عمليات مشتركة في قطاع غزة وبناء جبهة وطنية سياسية عريضة لادارة معركة المقاومة والقرار السياسي وعودة وحدة الوطن والشعب.

من جهة اخرى قال رئيس الهيئة الشعبية في طرابلس علي يوسف حجازي نحن نقترب من تباشير النصر الآتي الينا من غزة.

وأكد نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ان النصر سيكون حليف المقاومين والشعب الفلسطيني المقاوم الصامد في غزة.

وقال قبلان في رسالة وجهها إلى أبناء غزة ان الدفاع عن أنفسكم وكرامتكم وأرضكم ومقدساتكم شرف لكم وعزة وسيؤدي في النهاية الى الانتصار وسينهزم الاسرائيليون شر هزيمة.

من جهتها حيت اللجنة المركزية لحزب الاتحاد اللبناني الصمود البطولي للمقاومة والتضحيات الجليلة التي يدفعها أهالي غزة ثمنا لحريتهم وانتصاراتهم في هذه المعركة لأنهم باتوا يدركون أن خيار التسويات والمفاوضات غير مجد مع عدو استيطاني عنصري لا يقيم اي اعتبار للمعاهدات والتسويات وللحقوق الوطنية الفلسطينية.

وقالت اللجنة في بيان بعد اجتماعها برئاسة الوزير اللبناني السابق عبد الرحيم مراد ان العدو الاسرائيلي ينتهج سياسة الارض المحروقة في عدوانه على قطاع غزة والتي تطول المدنيين وتعبر عن الطبيعة العنصرية لهذا العدو الغاصب.

ورأى البيان ان قرار مجلس الأمن رقم 1860 جاء ملتبسا وغير متوازن ويساوي بين الضحية والجلاد ولا يوفر حلا لما يعانيه الشعب الفلسطيني في غزة لافتاً إلى أن المشكلة الاساسية هي في استمرار هذا الاحتلال للأراضي الفلسطينية التي تريد اسرائيل خنقها وعزلها وتقطيع أوصالها وضرب مقاومتها.

بدورها أكدت جبهة العمل الاسلامي في لبنان ثقتها بانتصار المقاومة وصمودها في وجه العدوان الاسرائيلي الوحشي على قطاع غزة وشددت على ضرورة وقف هذا العدوان وفك الحصار عن الشعب الفلسطيني وفتح المعابر داعية الدول العربية الى مساعدة هذا الشعب بكل الامكانيات.

وقالت الجبهة إن الرد العملي على مواصلة العدوان الاسرائيلي البربري هو في تعزيز وحدة الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة وتبني خيار المقاومة ودعم هذه الفصائل المقاومة بكل امكانيات الصمود والتصدي مشيرة الى أن قرار مجلس الأمن الدولي الأخير هو شكلي وأعطى الفرصة للعدو الاسرائيلي لمواصلة عدوانه وتدمير غزة على سكانها.

كما استنكر نقيبا الصحافة والمحررين في لبنان محمد البعلبكي وملحم كرم ما يتعرض له الصحفيون والاعلاميون في الاراضي الفلسطينية من قبل الاحتلال الاسرائيلي الذي يمعن في عدوانه والذي يثبت بانه عدو الانسانية.

وقال النقيبان في بيان لهما اليوم ان العدو الصهيوني يمعن في منع الصحفيين في الفضائيات العربية والدولية من التحرك للقيام بواجبهم المهني ورسالتهم المقدسة في نقل الحقائق للعالم وللرأي العام الدولي.

واضاف البيان انه على المجتمع الدولي التحرك للتصدي للارهاب الاسرائيلي حيث يمارس بابشع الصور جرائم قتله بحق الاطفال والنساء والشيوخ دون اي رادع.

كرامي: قضية فلسطين ستبقى القضية المركزية في الصراع العربي الاسرائيلي من جانبه قال عمر كرامي رئيس الحكومة اللبنانية الاسبق ان قضية فلسطين ستبقى القضية المركزية في الصراع العربي الاسرائيلي ولا يمكن لهذه القضية إلا ان تنتصر.

ونوه كرامي خلال لقائه اليوم وزير الاتصالات اللبناني مسؤول الاتصالات السياسية في التيار الوطني الحر جبران باسيل بصمود المقاومة والشعب الفلسطيني في وجه العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة وندد بالجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

ومن جهته نوه باسيل بتضحيات وصمود المقاومين الفلسطينيين في وجه الاعتداءات الاسرائيلية مؤكدا ان هذا هو المسار الطبيعي وكل من يراهن على كسر مقاومة تطالب بحقوق شعبها وارضها سقط في تموز 2006 وسيسقط اليوم في غزة.

واضاف ان اسرائيل لم تلتزم بقرار مجلس الامن 1860 وهذه ليست المرة الاولى التي لم تلتزم بها اسرائيل بقرارات مجلس الامن مؤكدا ان الذي يؤمن وقف اطلاق النار هو صمود المقاومة في غزة ومعادلة الارض ومن يصمد على الارض هو الذي يقرر ويغير المعادلات السياسية.

نزال:القوات الدولية داخل القطاع ستكون لحماية إسرائيل

بدوره أكد محمد نزال القيادي في حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس رفض المقاومة الفلسطينية لنشر قوات دولية داخل قطاع غزة لأنها ستكون لحماية إسرائيل فقط.

وقال نزال إن نشر قوات دولية في قطاع غزة يهدف إلى تحييد المقاومة في قطاع غزة من الصراع في ظل بقاء الاحتلال وتكريس فصل القطاع عن الضفة الغربية.

وأضاف نزال إن الحركة لديها مجموعة من الملاحظات على المبادرة المصرية ويجب التعاطي مع هذه الملاحظات بايجابية.

صحف بريطانية:إسرائيل تحولت إلى عبء كبير على مؤيديها

بموازاة ذلك أكدت صحف بريطانية أن اسرائيل تحولت إلى عبء كبير على أصدقائها ومؤيديها الذين لم يعد بوسعهم إيجاد مزيد من الذرائع للتغطية على استمرار عدوانها على قطاع غزة وخاصة بعد توثيق الجرائم الإسرائيلية التي وصفتها العديد من وكالات الامم المتحدة بجرائم حرب ترتكب يوميا بحق المدنيين الأبرياء في غزة.

وأوضحت الصحف أن كل الدعم الذي تلقته إسرائيل من حلفائها سياسياً وعسكرياً وإعلامياً لتواصل إبادتها للشعب الفلسطيني الأعزل والمحاصر لم يعد كافياً إذ بدأ بالتهاوي تحت وطأة الصور والتصريحات التي تصف الوضع المريع والدمار والموت والاعضاء المقطعة وصور الأطفال الذين مزقتهم الصواريخ الإسرائيلية والإعاقة المتعمدة لأي جهة دولية أو إنسانية تسعى لإمداد السكان بالاحتياجات الإنسانية ليكتشف العالم ان عليه أن يصدق عيونه وليس ادعاءات إسرائيل والناطقين باسمها.

وقد أكدت صحيفة مورننغ ستار على حق الشعب الفلسطيني على مقاومة الاحتلال الإسرائيلي بموجب اتفاقية جنيف مشيرة إلى تصاعد موجة الغضب الشعبي البريطاني ونشطاء السلام نتيجة تحدي إسرائيل لقرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار.

من جهتها أشارت صحيفة الأندبندنت في تقرير لمراسليها في غزة إلى ما وصفته بـ مذبحة عائلة بحثت عن ملجأ عندما قصفت إسرائيل منزلاً في حي الزيتون لجأ إليه عشرات الفلسطينيين بعد أن سمحت لهم القوات الإسرائيلية باللجوء إلى مستودع لتقصفهم بعد ذلك، فيما كشفت صحيفة التايمز عن خطة دولية يجري التداول بها حالياً تهدف إلى نشر مراقبين دوليين على حدود غزة.

صحف عربية:قرار مجلس الأمن كان لرفع الحرج عن الأطراف التي شاركت في صياغته

إلى ذلك أدانت الصحف التونسية اليوم العدوان الاسرائيلي على غزة الذي بدأ في 27 من الشهر الماضي وما يزال مستمراً حتى اليوم ووصفت القرار 1860 الذي أصدره مجلس الأمن الدولي أمس بأنه هزيل وغير ملزم.

وقالت صحيفة الصباح التونسية إن عدم تصويت واشنطن على القرار 1860 في الأمم المتحدة قابله سماحها لإسرائيل بان تفسر القرار وتنفذه على طريقتها حيث كثفت من غاراتها على المدنيين الفلسطينيين لتزيد عدد ضحاياها منهم داعية إلى توثيق الاعتداءات وملاحقة المسؤولين عن تلك الجرائم أفراداً وجماعات تمهيداً لمحاكمتهم.

بدورها قالت صحيفة الشروق التونسية إن قرار مجلس الأمن 1860 كان لرفع الحرج عن الأطراف التي شاركت في صياغته وليس أكثر من مناورة سياسية أعادت حل القضية المطروحة إلى ما كان معروضاً من مبادرات سياسية غير منصفة للمقاومة الوطنية الفلسطينية.

وأكدت الشروق في مقالها الافتتاحي ان هذا القرار جاء التفافا على الغضب الشعبي والعالمي العارم الذي استهجن تباطوء مجلس الامن الدولي في اتخاذ موقف صلب في ادانة العدوان والعمل على وقفه.

من جهتها حذرت صحيفة الصريح التونسية من أن الولايات المتحدة الأميركية تشجع على الإرهاب الذي تقود حرباً شرسة متذرعة بمكافحته موضحة أن الولايات المتحدة لا تمانع في استمرار المحرقة على أرض غزة وتساند ما يقوم به العدو الإسرائيلي من جرائم ومجازر وأعمال وحشية يعاقب عليها القانون الدولي.

وفي أبوظبي أكدت صحيفة الخليج الاماراتية أن امتناع الولايات المتحدة عن التصويت على القرار رغم هزالته وافتقاره إلى منطق الحق والعدالة والإنسانية بعد فشله في توصيف العدوان الإسرائيلي وهمجيته ووضع ضوابط ملزمة لوقفه لم يكن مفاجئاً ولا غريباً عن الموقف الأمريكي الداعم للعدوان والمحرض عليه والمشارك فيه.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها تحت عنوان "الخيبة والخذلان" إن الامتناع الأمريكي يعني رفض القرار فعلياً وتأييد إسرائيل للمضي في ارتكاب مجزرتها وتسفيه الموقف العربي الذي اختار اللجوء إلى المنظمة الدولية باعتبارها مؤتمنة على الأمن والسلم الدوليين كما يقول ميثاقها وباعتبارها داعمة لحق الشعوب في مقاومة المحتل.

كما تنص قراراتها عدا أنها مسؤولة عن احترام كل القوانين والبروتوكولات المعنية بحماية حقوق الإنسان وضمان سلامته وكرامته ومن أهمها حقه في الحياة الذي تهدره إسرائيل في كل لحظة من خلال محرقتها الممتدة منذ أكثر من أسبوعين.

وأكدت الصحيفة أن الولايات المتحدة ليست هي الجهة التي يعول عليها لوقف العدوان باعتبارها شريكة فيه ولا مجلس الأمن هو الذي يمتلك إرادة وقوة فرض العدالة الدولية باعتباره رهين قوى غربية خاضعة لسلطان الصهيونية أوهي متصهينة بشكل أو آخر.

وقالت إن الحل بيد العرب وحدهم إذا ما قرروا وعزموا وخرجوا من حالة التواكل والارتهان.

واختتمت الخليج افتتاحيتها بالقول انه عندما يمتلك العرب الإرادة فإنهم لن يكونوا بحاجة إلى الأمم المتحدة يتسولون منها حلا لن يحصلوا عليه ولن يحتاجوا إلى رهان متجدد على الولايات المتحدة التي اعتادت خذلانهم.

من جانبها أكدت صحيفة البيان أن اكتفاء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بمشاهدة المجازر في غزة في الوقت الذي ينتظر منها إلزام إسرائيل باحترام قرار مجلس الأمن ينذر بكارثة تقف على مشارف الساعات المقبلة تكمن في عدم توفر آلية فعالة لحمل إسرائيل على الانصياع لبنوده وضمان عدم خرقه.

وأعربت الصحيفة في افتتاحيتها عن خشيتها من أن يبقى القرار الذي لبى الحد الأدنى من مطالبها حبيس الأدراج ويطويه النسيان مع مرور الوقت ليلحق بركب من قرارات سابقة أصدرتها المنظمة الدولية تتعلق بالقضية الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة على مدى عقود طويلة.

ودعت البيان الدول العربية للتنسيق فيما بينها وصهر جهودها في بوتقةٍ واحدة وإظهار موقفٍ موحد يوقف العدوان بشكل دائم و يفتح الطريق أمام الأمم المتحدة لاستئناف إيصال المساعدات الإنسانية والغذاء والإمدادات الطبية العاجلة إلى سكان غزة الذين عانوا الأمرين من تبعات العدوان الهمجي الذي ما انفكت إسرائيل تمارسه على أهالي القطاع الذين كانوا شهودا منذ ستينيات القرن الماضي على عجز المنظمة الدولية.

صحيفة السفير:معركة غزة هي معركة المصير القومي العربي

بدورها قالت صحيفة السفير إن غزة ليست مشكلة أمنية كما يتعامل معها بعض الحكام العرب والمجتمع الدولي بل هي قضية قومية وليس من المغالاة القول أن معركة غزة اليوم هي معركة المصير القومي العربي القادم.

وأوضحت الصحيفة في تعليق كتبه سليم الحص رئيس وزراء لبنان الأسبق المشاريع المطروحة لوضع حد للحرب على غزة توحي وكأنما غزة هي مشكلة أمنية وليست قضية وطنية وقومية.

ومضت الصحيفة تقول من هنا يمكن القول أن الحرب الغاشمة على غزة تبلغ أوجها في همجيتها السافرة أن غزة هي فلسطين وفلسطين هي الأمة ولكن يبدو واضحاً أن العديد من الحكام العرب لايدركون هذه الحقيقة الناصعة هذا ماتنم عنه تصرفاتهم وسياساتهم ومواقفهم امام ماتواجه غزة وفلسطين والامة من عنت وتحديات واخطار ولانتحدث عن استراتيجيات هؤلاء فهم من النظرة او الوقفة الاستراتيجية براء.

تجدد المظاهرات والاعتصامات في العديد من المدن الألمانية للتنديد بالعدوان الاسرائيلي المتواصل على غزة

تجددت المظاهرات والاعتصامات في العديد من المدن الألمانية اليوم احتجاجا على الجرائم الاسرائيلية في قطاع غزة وصمت الحكومة الألمانية ازاء انتهاكات حقوق الانسان والمواثيق الدولية.

وشارك في العاصمة الألمانية برلين اليوم بضعة آلاف من ابناء الجاليات العربية والاسلامية وممثلي منظمات إنسانية وسياسية في المظاهرة المركزية التي دعي إليها أكثر من30تنظيما سياسيا واجتماعيا.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وحملوا لافتات تطالب بوقف المذابح في غزة.

وشهدت مدينة كولونيا أيضا مظاهرة مماثلة اليوم إلى جانب تظاهرات واعتصامات في نحو عشرين مدينة وبلدة في شتى أنحاء ألمانيا.

من جهة ثانية تلقي ايفلين هيخت غالنسكي التي تتزعم المجموعات اليهودية المعادية للصهيونية وانتهاكات حقوق الانسان والشرعية الدولية في فلسطين المحتلة محاضرة بعنوانتشريد.. قتل الشعوب.. مذبحة غزةفي القاعة الرئيسية في دار بلدية مدينة بفافنهوفن جنوب ألمانيا. ودعت إلى المحاضرة جمعيةصوت يهودي من أجل السلام.

كما تظاهر نحو عشرة آلاف شخص في مدينة ديبرغ غربي ألمانيا احتجاجا على العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

وقال منظم التظاهرة انغن كراهان ان المشاركين يريدون اظهار وقوفهم إلى جانب ضحايا العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ومعارضتهم للعنف الذي يمارس بحقهم داعين إلى انهاء العنف ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ورمى المتظاهرون كرات من الثلج على علمين إسرائيليين كانا متدليين من نوافذ أحد المنازل.

إلى ذلك تجددت الدعوات والمطالبات بتحويل المسؤولين عن المجازر الإسرائيلية في غزة إلى محاكم دولية لمحاكمتهم على ارتكابهم جرائم ضد الانسانية.

من جهتها حملت اليمن‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن كل ما يجري في قطاع غزة جراء ممارستها للمجازر الوحشية وجرائم الإبادة الجماعية ضد المدنيين الفلسطينيين والتي تندرج تحت إطار جرائم الحرب الكبرى والتي تحتم مثول مرتكبيها أمام محكمة الجنايات الدولية.

جاء ذلك في الكلمة التي القاها مندوب اليمن الدائم لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف الدكتور ابراهيم سعيد العدوفي خلال انعقاد مجلس حقوق الانسان في دورة خاصة امس بجنيف والتي كرست لتدارس ما يجري في فلسطين المحتلة من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان بما فيها العدوان الاخير على قطاع غزة.

وقال العدو في إن الاحتلال ونتائجه هو السبب الرئيسي لما يحدث في غزة من مجازر بشعة ستبقى عبر التاريخ وصمة عار في سجل الانسانية المعاصر .

وجدد إدانة اليمن للجرائم الاسرائيلية في قطاع غزة التي أودت بحياة المئات وجرح الالاف غالبيتهم من النساء والاطفال والمدنيين العزل ودمر البنية التحتية ودور العبادة والجامعات والمباني الحكومية مع تواصل الاعتداء على مدارس الأونروا.

كما ناشدت اليمن الاتحاد الفيدرالي السويسري باعتباره الدولة التي تحتفظ لديها بوديعة إتفاقيات جنيف الرابعة بالقيام بالاتصالات اللازمة لإستئناف عقد مؤءتمر الأطراف السامية المتعاقدة للنظر في الانتهاكات الجسيمة والخطيرة التي ترتكبها إسرائيل.

وزير الامن البوسني:استخدام اسرائيل للقوة العسكرية المفرطة أمر لا يمكن تبريره

اكد طارق صادوفيتش وزير الامن البوسني ان استخدام اسرائيل للقوة العسكرية المفرطة التي ادت الى مقتل عدد كبير من الاطفال والنساء والشيوخ الفلسطينيين في قطاع غزة هو عمل لا يمكن تبريره باي شكل كان.

وقال صادوفيتش في حديث لقناة الجزيرة الليلة ان استهداف اسرائيل لمدارس الاونروا امر غير مشروع ولا يجب السكوت عنه موءكدا وجوب انهاء الحرب الاسرائيلية على القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى