علوم وتقنيات

80 ألف بوابة إنترنت وتقنيات حديثة للمقاسم خلال العام القادم

بيّن مدير التخطيط في المؤسسة العامة للاتصالات المهندس “طوني البدين” أنه يجري حالياً توسيع معظم مقاسم القطر من خلال تنفيذ عدة مشاريع منها مشروع 1،27 مليون رقم، حيث تم البدء بالتنفيذ في عام 2010 ومن المتوقع الانتهاء من التنفيذ بشكل كامل خلال عام 2013
وأضاف "البدين" بحسب صحيفة محلية أن المشروع الثاني هو الريفي الثالث وهو في المراحل الأخيرة من التنفيذ، حيث تم من خلاله تخديم معظم القرى غير المخدمة في القطر وتركيب وحدات نفاذ بسعة إجمالية 433 ألف رقم , بالإضافة إلى مشروع 500 ألف رقم ويعد هذا المشروع في مرحلة الاستعلامات حيث تم توسيع بعض المراكز الهاتفية بسعة إجمالية وصلت مع أرباع العقود إلى 800 ألف رقم .
وأشار إلى أنه تجري حالياً دراسة توسيع بعض المقاسم بإحدى التقنيات الحديثة والتي تتيح استخدام العديد من الخدمات الحديثة ( الصورة المرئية ـ نقل البيانات ـ مشاهدة التلفاز ) والمشروع قيد الدراسة ومن المتوقع الإعلان عن المشروع خلال عام 2013 .
وكشف "البدين" عن مشاريع مستقبلية للمؤسسة بعد التحوّل إلى شركة أنها تضع الرؤية الأولية لمشاريع الشركة عند التحوّل حيث تتمركز حول الاستمرار بتلبية الطلب لخدمة الهاتف الثابت والتركيز على خدمة الحزمة العريضة والاهتمام بالمشاريع المتعلقة بخدمات الزبائن للحصول على رضاهم والتوسع في إدخال التقنيات الحديثة للمقاسم والتي تتيح استخدامات حزمة خدمات غير موجودة حالياً والاهتمام ببناء القدرات للوصول إلى مستوى يناسب الأعمال الجديدة للشركة.
وبدوره بين مدير الإدارة التجارية في المؤسسة المهندس "نور الدين الصباغ" أنه تم تركيب لغاية الآن 80 ألف بوابة جديدة من أصل المخطط له وهو الوصول إلى 200 ألف بوابة لنهاية العام.
وأكد أن الزيادة في حجم تركيب البوابات بدأ منذ بداية الشهر الثالث وذلك بعد وضع شبكة تبادل المعطيات الجديدة بالخدمة (pdn2) مما أدى إلى زيادة في حجم تفعيل البوابات.
وأوضح أن توزيع البوابات يتم وفق مؤشرات عدة منها طلبات التركيب في المناطق التي تحتاج تركيب بوابات وحجم عدد المشتركين بالهاتف الثابت، بالإضافة إلى نوع الفعاليات المتواجدة في المنطقة ( اقتصادية و خدمية و تعليمية ).
وأشار الصباغ إلى أنه تم البدء بمرحلة جديدة وهي دراسة السوق وفقاً للداتا الموجودة ووفقاً لمفهوم التسويق ومن خلال ذلك ستتم عمليات تأمين توسيع البوابات، منوهاً بأنه بالمحور نفسه يتم العمل على تحديد الاحتياجات من البوابات للأعوام اللاحقة وذلك من خلال المقارنة مع دول مماثلة ومشابهة بالنسبة للخدمات ودراسة واقع السوق بإجراء مسح ميداني للخدمة.‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى