علوم وتقنيات

خبير فلكي سعودي يحذر: الحرارة ستتجاوز الـ70 ببعض مناطق المملكة

درجة مئوية تحت أشعة الشمس المباشرة وفوق الـ50 في الظل” هذه توقعات لخبير فلكي سعودي لدرجات الحرارة المتوقع أن يتم تسجيلها في بعض مناطق المملكة الحارّة خلال الستين يوما المقبلة.
الخبير الفلكي السعودي -عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء الدكتور خالد الزعاق- يقول "بدأ أمس أول موسم "التويبع" وفيه تتربع الشمس في أعلى نقطة لها وتبدأ تنفث الحرارة من جوفها وتشعشع الأرض بخارها".

الزعاق يعتبر هذا العام من السنوات الحارة والتي ستشهد صيفاً مرهقا خلال الـ 60 يوما المقبلة، متوقعا أن "تتجاوز فيه الحرارة 50 درجة مئوية في الظل، وتتجاوز 70 درجة مئوية تحت أشعة الشمس المباشرة على الأسطح البيضاء ورمال الصحراء وتصل إلى أكثر من ذلك على الأسطح السوداء والجبال الصلداء، بينما ستكون درجات الحرارة بين 50 إلى 60 درجة على وجه الأرض -بحسب طبيعتها- بحسب صحيفة "الوطن".

الخبير السعودي يلفت إلى أنه "دخل أمس السبت ثاني نجوم مربعانية القيظ ويسمى "التويبع" وعدد أيامه 13 يوما، وعند دخوله يشتد عصف الرياح المثيرة للغبار والأتربة"، مبينا أن "أيام موسم التويبع تعتبر أطول أيام السنة؛ حيث تشرق الشمس مبكراً وتغرب متأخرة، وذلك لبلوغ الشمس ميلها الأعظم فينعدم الظل وتتعامد أشعة الشمس، وهو موسم حر الانصراف الذي يقال فيه لا حر إلا بعد الانصراف أي انصراف الشمس بعد الظهر".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى