علوم وتقنيات

خسوف كلي للقمر السبت ذروته الساعة 4.30 مساء

تشهد أجزاء كبيرة من العالم مساء السبت المقبل خسوفاً قمرياً تاماً وسيظهر الخسوف بجميع مراحله من روسيا وشرق آسيا وأستراليا ويشاهد أثناء غروب القمر فقط في دول أمريكا الشمالية والوسطى.
وقال المهندس محمد العصيري رئيس جمعية هواة الفلك السورية إن الخسوف في جنوب غرب آسيا وأوروبا وأفريقيا بما في ذلك الدول العربية فتشاهد المراحل الأخيرة منه فقط وذلك أثناء شروق القمر ويعني ذلك أن القمر سيكون في لحظة بدء الخسوف تحت الأفق لأنه لم يشرق بعد وحين يشرق القمر البدر مع غروب الشمس في حوالي الرابعة والنصف مساءً بتوقيت دمشق فسيكون ذلك تماماً قبل ذروة الخسوف حيث ستكون رؤيته صعبة نظراً لأنه سيكون أحمر اللون وقريباً جداً من الأفق مما يزيد من صعوبة رؤيته.

وأضاف العصيري أن القمر يخرج من الكسوف مع ارتفاعه تدريجياً فوق الأفق الشرقي، وتشاهد مراحل الخسوف من جميع الأراضي السورية، وسيكون بدء الخسوف عند الساعة 44ر14 وتكون ذروته 30ر16 بينما يكون انتهاء الخسوف 15ر18.

والجدير بالذكر أن الخسوف يحدث عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر وبالتالي يقع القمر في ظل الأرض، أما بالنسبة لراصد من سطح القمر يحدث كسوف للشمس وغياب لضوئها أما لراصد من سطح الأرض فيتدرج القمر من لونه الطبيعي إلى لونه الأحمر عند ذروة الخسوف ليعود ويظهر من جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى