سياسية

مجلس الأمن يدعو لوقف فوري لإطلاق النار

رغم قرار مجلس الأمن الدولي بوقف فوري لإطلاق النار في غزة والذي امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت عليه أعلنت تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الإسرائيلية أن إسرائيل ستواصل عملياتها العسكرية في قطاع غزة رغم صدور القرار من مجلس الأمن.
وقالت ليفني في بيان تعليقا على قرار مجلس الأمن إن العمليات العسكرية على القطاع مستمرة وان إسرائيل تعمل وستعمل استنادا إلى اعتباراتها فقط.

مواقف المسؤولين الإسرائيلية التي تعلن استمرار العدوان على غزة ضاربين بعرض الحائط القرارات الدولية تأتي في الوقت الذي أكدت فيه الأمم المتحدة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف منزلا في غزة كان جنوده قد جمعوا فيه 110 فلسطينيين ما أدى إلى استشهاد 30 فلسطينيا.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الأنشطة الإنسانية في بيان إن شهادات أفادت أنه في الرابع من كانون الثاني قام جنود بجمع نحو 110 فلسطينيين في منزل واحد في حي الزيتون نصفهم من الأطفال وأمروهم بالبقاء في الداخل وبعد 24 ساعة على ذلك قصفت القوات الإسرائيلية عدة مرات المنزل ما أدى إلى مقتل ثلاثين فلسطينيا.

وفي تفاصيل العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الرابع عشر على التوالي استشهد تسعة فلسطينيين بينهم ستة من عائلة واحدة الليلة الماضية في غارات جوية وقصف اسرائيليين على شمال قطاع غزة.

وقالت مصادر طبية وشهود عيان إن ستة فلسطينيين استشهدوا في غارة جوية اسرائيلية في قطاع جباليا وادت إلى جرح فايز صالحة القائد المحلي للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين، واستشهاد زوجته واربعة من ابنائه وكذلك شقيقة زوجته.

كما استشهد ثلاثة فلسطينيين بقذائف إسرائيلية في وسط قطاع غزة بين قرية دير البلح ومخيم النصيرات للاجئين.واستشهد ثلاثة فلسطينيين في بلدة قرارة شرق خان يونس خلال توغل لدبابات اسرائيلية انطلقت من معبر كيسوفيم. واستشهدت امرأتان وطفلة في غارة جوية شنتها طائرات حربية اسرائيلية على بيت لاهيا شمال قطاع غزة وقالت مصادر طبية وشهود عيان ان الدبابات الاسرائيلية دمرت منزلا في عبسان القريبة.

واشارت المصادر الطبية إلى ان عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة ارتفع إلى 781 منذ بدء العدوان الاسرائيلي في 27 كانون الاول واصابة أكثر من 3200 آخرين بجروح.

المقاومة الفلسطينية "كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس" ردت على العدوان الإسرائيلي المتواصل ردت بقصف قاعدة تنوف الجوية الاسرائيلية.

وفي الضفة الغربية أعلن جيش الاحتلال إغلاق الضفة الغربية بالكامل لمدة 48 ساعة بدءا من اليوم تحسبا لوقوع مظاهرات عقب صلاة الجمعة احتجاجا على العدوان الاسرائيلي.

وقال ميكي روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية لوكالة الصحافة الفرنسية: لقد نشرنا آلاف رجال الشرطة في مدينة القدس وانه سيسمح للفلسطينيين فوق سن الخمسين عاما بأداء صلاة الجمعة في المسجد الاقصى.

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي كثفت من وجودها اليوم في القدس المحتلة عقب دعوة جديدة وجهتها حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس إلى تنظيم يوم غضب ضد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

فوري:أعضاء لجنة نوبل للسلام يشعرون بالخزي لمنح بيريز جائزة نوبل للسلام

من جهته أكد برغ فوري أحد أعضاء لجنة نوبل للسلام أن أعضاء اللجنة يشعرون بالخزي لمنحهم الرئيس الإسرائيلي الحالي شيمون بيريز جائزة نوبل للسلام وذلك بعدما شاهدوا المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ في قطاع غزة.

وقال فوري في حديث لقناة الجزيرة.. أشعر بالخزي أنا وبعض أعضاء لجنة نوبل لمنح جائزة السلام لبيريز فجائزة نوبل تمنح بالأصل من أجل السلام والعمل على إحلاله والذي اثبته بيريز بالكوارث التي تحدث الآن في الحرب المدمرة التي لا تدل على السلام.

واكد فوري إن ما تفعله إسرائيل من مجازر يعد شيئا فظيعا وكارثيا بكل معنى الكلمة موضحا انه كعضو في لجنة نوبل يعتبر منح بيريز الجائزة شيئا مخزيا واشار فوري إلى أن العديد من النرويجيين يرغبون في مساعدة ضحايا العدوان الاسرائيلي في قطاع غزة.

واشاد بالمظاهرات التضامنية مع أطفال ونساء وشيوخ غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى