سياسية

عنان يقترح تشكيل مجموعة اتصال حول سورية تضم السعودية وقطر وايران وتركيا

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة غير رسمية حول سورية يوم الخميس 7 ينيو/حزيران يليها اجتماع مغلق لمجلس الامن الدولي بعد ظهر الخميس بشأن الملف
السوري. وسيطلع كوفي عنان المبعوث الخاص الأممي والعربي الى سورية الجمعية العامة ومجلس الامن الدولي على الاوضاع في البلاد وسير تطبيق خطته للتسوية المؤلفة من ستة بنود على خلفية مخاوف دولية متزايدة من احباطها.
وفي السياق ذاته، كشفت مصادر دبلوماسية في نيويورك ان عنان سيقترح على مجلس الامن تشكيل مجموعة اتصال جديدة حول سورية تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا)، اضافة الى السعودية وقطر كممثلتين عن جامعة الدول العربية.
وقالت المصادر ان عنان قد يقترح انضمام تركيا وايران الى تلك المجموعة باعتبارهما من اللاعبين الاقليميين الهامين في المنطقة. وستركز مجموعة الاتصال جهودها على تنفيذ خطة عنان عن طريق اجراء اتصالات مع الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة السياسية، كما سيتم في اطار تلك الجهود اعداد خارطة طريق تقضي باجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في سورية ووضع دستور جديد للبلاد في جطوة تمهد الطريق أمام رحيل الرئيس الاسد ونقل السلطة الى قوى سياسية أخرى وتحقيق التسوية السلمية للنزاع، بحسب المصادر.
ويتوقع اكتمال بلورة المبادرة الجديدة لكوفي عنان بنهاية الاسبوع الجاري، على أن يتوجه المبعوث الاممي الى واشنطن بعد اجتماع مجلس الامن الدولي في نيويورك لمناقشة سبل تسوية النزاع السوري مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى