سياسية

تشوركين: المجموعات المسلحة تستغل أي فرصة لانتهاك خطة عنان والتدفق غير الشرعي للأسلحة إليها مستمر

أكد فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة أن المجموعات المسلحة لا تزال تستغل أي فرصة لانتهاك خطة كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية عبر استهداف المواطنين والمسؤولين الحكوميين عن طريق قتلهم وزرع العبوات الناسفة وغيرها.
وقال تشوركين في مؤتمر صحفي عقده بعد الجلسة.. إنه لا يوجد تقدم ملحوظ في تطبيق خطة عنان ولكن هناك نوع من التقدم من طرف الحكومة السورية التي سحبت الأسلحة الثقيلة من محيط المدن.
ولفت تشوركين إلى أن المعارضة في سورية ترفض بشدة الدخول في الحوار السياسي وبعض الأطراف فيها لا يكفون عن إطلاق دعوات التدخل الخارجي ومواصلة جهود التسليح داخل سورية بشكل ينتهك خطة عنان ولا يساعد على إقامة حوار سياسي.
وأكد تشوركين أن التدفق غير الشرعي للأسلحة إلى المجموعات المسلحة في سورية مستمر وأن هذه المجموعات حصلت على أسلحة أفضل وكل هذه إشارات تدعو للقلق وتفترض من بعض الأطراف التصرف بشكل جدي.
وقال تشوركين إن مجلس الأمن توحد حول قرارين صدرا بخصوص بعثة المراقبين ونحن جميعاً بحاجة للالتزام بهذين القرارين والضغط على الأطراف كافة لتنفيذ خطة عنان وعلى الجهات التي لا تحترمها وتواصل عسكرة النزاع وتسليح وتشجيع المجموعات المسلحة لمواصلة القتال.
وأضاف تشوركين.. إن روسيا غير راضية عن الوضع حاليا وهي تغتنم كل فرصة متاحة لها وكل قناة تواصل من أجل استكشاف فرص تحسين الوضع وإحراز التقدم في تطبيق خطة عنان كي تكون قابلة للتطبيق.
وأشار تشوركين إلى أن إنهاء بعض الدول لعمل السفراء والدبلوماسيين السوريين لديها إشارة قد يساء تفسيرها من قبل من يرغبون في رؤية تدخل عسكري أجنبي ومزيد من القتال في سورية وهو ما يجب أن يدفع بعض الدول إلى التفكير بعواقب الأمور.
واعتبر تشوركين أن الحديث عن العقوبات هو أمر سلبي فهناك عقوبات أحادية قاسية فرضتها بعض الدول على سورية وهي ذات تأثيرات شديدة على المواطنين وتسببت بحصول نقص في الوقود ومواد أخرى.
وأوضح تشوركين أن روسيا تدعم التسوية السياسية في سورية وهي لا تقف مع طرف واحد معتبرا أن الحديث عن خيارات أخرى هو سيناريو كارثي سيكون له عواقب وخيمة على المنطقة بكاملها.
ودعا تشوركين جميع الدول إلى الالتزام بخطة عنان والتفكير بحذر قبل اتخاذ أي إجراءات أو إيماءات أو تلميحات خارج نطاق الخطة ومجلس الأمن كما دعا الذين يقدمون الأسلحة للمعارضة إلى إعادة النظر في خياراتهم ودراسة عواقب أفعالهم.
وأشار تشوركين إلى أن نتائج تحقيق الأمم المتحدة ستظهر خلال أيام بشأن الجريمة التي حصلت في الحولة.
وردا على سؤال هل ستدافع روسيا عن سورية مهما فعل الآخرون قال تشوركين.. إن روسيا ستفعل الشيء الصحيح لسورية وللشعب السوري وللاتحاد الروسي وللمجتمع الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى