سياسية

اسرائيل تريد شراء منظومة اميركية لاعتراض الصواريخ

اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ان اسرائيل تريد شراء منظومة اميركية لاعتراض الصواريخ للدفاع عن بلدات بجنوب اسرائيل يستهدفها قصف صاروخي من قطاع غزة.
وقالباراك في مقابلة مع صحيفة هآرتس ان منظومة "فولكان-فالانكس ستكون من عناصر دفاعنا لاعتراض الصواريخ".
واضاف ان منظومة كهذه "تشكل في نظري هدفا استراتيجيا. ان الهدف هو احلال وضع يتيح اعتراض اقصى ما يمكن من الصواريخ التي تطلق على اسرائيل".
وتتألف منظومة فولكان-فالانكس من جزئين: رادار يرصد الصواريخ ومدفع من نوع فولكان بعيار 20 ملم يدمر الصواريخ في الجو.
وتستخدم البحريتان الاميركية والاسرائلية هذه المنظومة لتأمين حماية السفن، ولها ايضا نسخة ارضية تتضمن مدافع يمكن ان تطلق حتى اربعة الاف قذيفة في الدقيقة. ويبلغ سعر الوحدة منها 25 مليون دولار.
ويستخدم الجيش الاميركي فولكان-فالانكس في العراق وافغانستان. واشارت هآرتس الى ان البنتاغون رفض حتى الان تزويد جهات خارجية بمنظومة ارضية لان كل الطلبيات للسنوات المقبلة مخصصة للجيش الاميركي.
لكن باراك ينوي ان يطلب من وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اثناء زيارة مرتقبة في حزيران/يونيو الى واشنطن تزويد اسرائيل بواحدة منها على الاقل في اسرع وقت. وان وافق غيتس فانه يمكن ان تزود اسرائيل بهذا النظام في الشتاء.
وبحجة وضع حد لاطلاق الصواريخ الفلسطينية على جنوب اسرائيل شنت الدولة العبرية هجوما عسكريا واسعا على قطاع غزة (27 كانون الاول/ديسمبر-18 كانون الثاني/يناير) اسفر عن سقوط اكثر من 1400 قتيل فلسطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى