اقتصاديات

جمعية حماية المستهلك تستغرب ارتفاع سعر السكر في الأسواق

استغرب مدير جمعية حماية المستهلك عدنان دخاخني ارتفاع سعر السكر في السوق المحلية على حين إن هناك انخفاضاً في سعره عالمياً مع العلم أن سعر الدولار مستقر بحدود 69 ليرة سورية في السوق السوداء وليس السعر الرسمي.
وبيّن دخاخني في تصريح لـ«الوطن» أن سعر كيلو السكر الواحد بالجملة قد انخفض في الفترة الأخيرة إلى 51 ليرة سورية ليعاود الارتفاع إلى 56 ليرة للكيلو بسعر الجملة أيضاً وتساءل عن سبب هذا الارتفاع المجهول وهل ذلك يعود إلى نقص الكمية أم إنه يعود إلى أمور أخرى وما السبب في تذبذب الأسعار؟

وطالب دخاخني وزارة الاقتصاد والتجارة بأن تبين الأسباب التي أدت إلى هذا الارتفاع وهل هناك عقود سابقة أجريت بسعر مرتفع وتم التسعير بموجبها أم إن هناك أموراً أخرى مجهولة؟

وفي هذه الأثناء تستمر المؤسسة العامة الاستهلاكية ببيع السكر الحر بسعر 55 ليرة سورية، وأكدت مصادر المؤسسة توافر تشكيلة واسعة من المواد الغذائية والاستهلاكية وبأسعار معقولة.

وأشارت المصادر إلى استمرار المؤسسة بتوزيع مادتي السكر والرز على البطاقة التموينية بالأسعار المتعارف عليها بالبطاقة.

وكانت وزارة الاقتصاد قد اقترحت في كتاب لها تقدمت به إلى الحكومة الموافقة للمؤسسة العامة الاستهلاكية على طرح كمية 30 ألف طن مبدئياً من الاحتياطي من مادة السكر لتوزيعها على المواطنين بموجب البطاقة التموينية.

وكانت المؤسسة الاستهلاكية قد طلبت الموافقة على طرح الاحتياطي من مادة السكر البالغ 55 ألف طن لتوزيعها بالبطاقة التموينية خلال الربع الثاني من عام 2012 على أن يتم تعويض الاحتياطي من خلال عقود الاستيراد المبرمة من مؤسسة التجارة الخارجية.

وفي النشرة التأشيرية السادسة التي أصدرتها وزارة الاقتصاد تحدد سعر الكيلو غرام من الرز القصير بـ60 ليرة و65 ليرة بالحدين الأدنى والأعلى، وكيلو السكر بـ55 ليرة إلى 60 ليرة بالحدين الأعلى والأدنى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى