ثقافة وفن

فيلم “الحب” يحصل على السعفة الذهبية أرفع جوائز مهرجان كان السينمائي

فاز المخرج النمساوي مايكل هانيكه أمس الأحد بجائزة السعفة الذهبية وهي أرفع جوائز مهرجان كان السينمائي عن فيلمه “الحب Love” الذي يصور الأيام المأساوية الأخيرة في حياة زوجين مسنين.
وينضم هانيكه إلى نخبة الفائزين بجائزة اكبر المهرجانات السينمائية الدولية الرفيعة مرتين بعد فوزه بها عام 2009 عن فيلم "الشريط الأبيض The White Ribbon".
وبحسب وكالة "رويترز" ، ترك الفيلم البسيط والمؤثر الذي تدور أحداثه كلية تقريبا في شقة في باريس المشاهدين وقد اغرورقت عيونهم بالدموع في كان ومن المتوقع أن يكتسب شهرة خاصة وانه فيلم لمخرج يعد من أعظم مخرجي أوروبا اليوم.
كما نال بطلا الفيلم جان لوي ترينتيجنانت وايمانويل ريفا – وكلاهما في الثمانينات من عمره – الاستحسان.
وقال هانيكيه أمام القاعة التي امتلأت بالمشاهدين في الحفل الختامي للمهرجان "أوجه شكرا كبيرا جدا جدا للممثلين الذين صنعوا هذا الفيلم. هذا فيلمهم. وهم روح هذا الفيلم."
واقتربت إشادة النقاد بفيلم "الحب" من حافة الإجماع.

وكتبت ماري كورليس في مجلة تايم ماغازين تقول "ايا كانت رسالته سيبقى سحر هذا الفيلم المتوهج ذكرى راقية… في تاريخ الأفلام العاطفية سيبقى فيلم الحب إلى الأبد."
ونظم الحفل النهائي لمهرجان كان تحت المطر والرعد والبرق في الريفيرا الفرنسية لينهي 12 يوما من العروض السينمائية والتقاط الصور للنجوم والحفلات والاتفاقات.
وقال جين ديواردين الممثل في فيلم "الفنان Artist" بوجه لا يحمل أي تعبير "أنها تمطر قليلا" وهو يمسح جبهته من مياه الأمطار قبل أن يدخل إلى القاعة بعد توقيع بعض الاوتوغرافات للمعجبين.
ومنحت الجائزة الثانية لفيلم "الحقيقة Reality" من إخراج ماتيو غارون والذي يتعرض لاستيلاء سيرة المشاهير وتلفزيون الحقيقة على اهتمام المجتمع.
وفاز المخرج البريطاني كين لوتش بجائزة لجنة التحكيم – أو الجائزة الثالثة – عن فيلمه "نصيب الملائكة The Angles’ Share" عن سكير اسكتلندي.
كما فاز المكسيكي كارلوس ريغاداس بجائزة أحسن مخرج عن فيلم "بوست تينابراس لوكس Post Tenebras Lux" الذي يشبه استكشافا حالما للمجتمع المكسيكي اليوم.
وفاز الروماني كريستيان مونجي بجائزة أحسن سيناريو عن فيلم "وراء التلال Beyond the Hills " عن تعويذة حقيقية تمضي بشكل خاطئ وتقاسمت بطلتا الفيلم الشابتان كرستينا فلوتور وكوسمينا ستارتان جائزة أحسن ممثلة.
وفاز النجم الدنماركي مادس ميكلسن بجائزة أحسن ممثل عن تشخيصه لحياة رجل اتهم بالخطأ بانتهاك طفل في الدراما المفزعة "المطاردة The Hunt".
وظهر النجوم بقوة في كان هذا العام مما يسلط الضوء على قدرة المهرجان على جذب أسماء كبيرة إلى جانب عرضه لأفلام ذات ميزانيات منخفضة ربما لا تجد مشاهدين بسهولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى