اقتصاديات

الصابوني: قطاع الاتصالات أحد ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية

تناولت جلسات اليوم الأول لمؤتمري المجلس الإنتاجي للمؤسسة العامة للاتصالات ومديري فروع المحافظات أداء المؤسسة لعام 2008 والخطة السنوية لعام2009 والمذكرة المشتركة لمديري الإدارية المركزية ومديري المحافظات واللجان النقابية.
وأكد الدكتور عماد الصابوني وزير الاتصالات والتقانة أن مسألة ترشيد الإنفاق الجاري ووضع اولويات لتنفيذ المشاريع الاستثمارية المدرجة في الخطط دون أن يكون هناك قرار بوقفها هي إحدى أولويات خطة عمل 2008.

وبين الصابوني أن خطط 2009 جاءت طموحة وأن المؤسسة حصلت على كامل التمويل مايدل على اهتمام الحكومة بقطاع الاتصالات كإحدى ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية مشيراً إلى العمل على تنفيذ مشاريع تتعلق بتطوير الشبكة التقانية وبتطوير البنية التحتية ومشاريع في مجالات الاتصالات الدولية والاستثمار في قطاع الاتصالات.

وأوضح الصابوني أن فصل الخدمات بعضها عن بعض إحدى القضايا الأساسية التي يجب أن تعمل المؤسسة عليها من الناحية المحاسبية لأن الخلط بين الإيرادات الآتية من الخدمات المختلفة لايسمح بتكوين صورة حقيقية عن أدائها وأن الفصل يساعد على وضع موءشرات قياس حقيقية تدل على مدى التقدم في تنفيذ المشاريع ومعرفة مواطن القوة والضعف ومؤشرات لمعرفة الوضع الإنتاجي والمالي للمؤسسة.

وفيما يتعلق بالتسعير قال الصابوني أنه ما زال يتم حتى الآن بصورة تقليدية ووفقاً لآليات قديمة والمطلوب تطويرها استجابة للتطورات المتسارعة في قطاع الاتصالات.

من جهته استعرض المهندس ناظم بحصاص مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات أهم المشاريع المنفذة خلال عام 2008.

وأوضح بحصاص أن هناك هيكلية جديدة لكافة فروع ووحدات المؤسسة سيتم تطبيقها عام 2009 مشيراً إلى الحملات التسويقية التي قامت بها الإدارة التجارية المحدثة منذ فترة قريبة في المؤسسة وخطتها التسويقية القائمة على دراسة السوق وجمع المعلومات وقاعدة بيانات للمشتركين.

وفيما يخص المشاريع قيد التنفيذ قال بحصاص إن هناك 25 عقداً خارجياً تشمل توسيع المقاسم ومشاريع خدمات النفاذ الضوئي والكابلات الأرضية بكل أنواعها والاتصالات اللاسلكية وبالنسبة للعقود تم توقيع 682 عقداً داخلياً وخارجياً عام 2008 في مديريات الحركة فيما وصلت قيمة العقود الخارجية الموقعة عام 2008 (90) مليون يورو.

وتناقش جلسات مؤتمر مديري المحافظات غدا مذكرة مديرية الحسابات حول تحصيل الديون الهاتفية ومذكرة الادارة الفنية حول تنفيذ مشاريع المؤسسة ومقررات المؤتمرين المجلس الإنتاجي والمديرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى