اقتصاديات

تحت شعار (حق التعبير ) يقام مؤتمر حقوق الطفل بدبي

ستستضيف هيئة تنمية المجتمع في دبي، ومي 10 و11 مايو الجاري، مؤتمر حقوق الطفل تحت شعار ( حق التعبير ) الذي يقام تحت رعاية الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون ..

وتأتي هذه المبادرة انطلاقاً من حرص الهيئة على تعزيز وترسيخ مفهوم الحماية الاجتماعية لجميع أفراد المجتمع وتسليط الضوء على أحد أهم أركان التنمية المستدامة وهو ضمان حقوق الإنسان.

ويعتبر المؤتمر منصة مثالية للحوار والمناقشة مع أصحاب الشأن أنفسهم حيث أن المتحدثين الرئيسيين فيه هم من الأطفال والشباب وذلك من خلال 22 ورقة عمل قاموا بإعدادها واختيار موضوعاتها بأنفسهم وتتناول آمالهم ورؤيتهم في حل قضاياهم من وجهة نظرهم.

ويهدف مؤتمر حقوق الطفل إلى تسليط الضوء على دور ومبادرات حكومة دبي في تعزيز حقوق الأطفال في المجتمع وتعميق وعي المجتمع ومؤسساته المختلفة بحقوق الأطفال في الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية والتعليمية والتعبير والمساواة بالإضافة إلى إعطاء الفرصة أمام الأطفال للتعبيرعن قضاياهم بأسلوبهم الخاص.

وأكد خالد الكمده مديرعام هيئة تنمية المجتمع في دبي أن دولة الإمارات العربية المتحدة تبذل جهودا كبيرة في مجال حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق الطفل بشكل خاص مشيرا إلى أن آخر المبادرات بهذا الشأن القرار الوزاري الذي أصدره الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بشأن استحداث لجنة عليا دائمة لحماية الطفل في وزارة الداخلية من أولى مهامها إنشاء مركز لحماية الطفل يُعنى بكافة شؤون الجرائم التي قد يتعرض لها الأطفال والظواهر التي تشجع استغلال الأطفال ووضع الحلول والمبادرات التي تكفل حمايتهم والتمتع بحقوقهم.

جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الذي استضافه سعادة خالد الكمده بحضور الدكتورغيث غانم السويدي المدير التنفيذي لحقوق الإنسان في هيئة تنمية المجتمع صباح اليوم في مقر الهيئة بمدينة دبي الطبية .

وقال الكمده تولي إن حكومة دبي تولي أهمية كبرى لموضوع حقوق الإنسان وتواصل جهودها الحثيثة للارتقاء بالإجراءات التي تكفل للأفراد من كافة الفئات العمرية الحصول على كامل حقوقهم .. مشيرا إلى أن استضافة هيئة تنمية المجتمع لمؤتمر "حقوق الطفل" يأتي انسجاماً مع رؤية قيادتنا الرشيدة في أن الاستثمار الحقيقي إنما يكون في بناء الإنسان منذ طفولته وتطويره باعتباره المورد الأكثر قيمة وفعالية للتعامل مع التحديات والمستجدات وتوظيفها بكل كفاءة واقتدار. 

ويتناول مؤتمر الطفولة العالمي واقع حقوق الإنسان في العالم بشكل عام وحقوق البراءة والطفولة وحمايتها على وجه الخصوص كما يرصد المبادرات الحكومية المتعلقة بتوفير بيئة يحصل الأفراد من خلالها على حقوقهم كاملة بما يكفل لهم العيش الكريم والمساواة وحرية التعبير طبقاً للمعايير الدولية المتبعة.

من جانبه قال الدكتور غيث غانم السويدي المدير التنفيذي لحقوق الإنسان في هيئة تنمية المجتمع يناقش مؤتمر حقوق الطفل العديد من القضايا التي تهم الطفولة بشكل عام من وجهة نظرهم من خلال ستة محاور هي مكانة الإمارات عالمياً في دعم حقوق الطفل وحقوق الطفل في التعليم والمعرفة وحقوق الطفل النفسية والجسدية وحقوق الطفل الإعلامية بالإضافة إلى حقوق الطفل البيئية وحقوق الطفل في التنمية.

ويبرزالمؤتمر الذي ينظم بالتعاون مع عقد الياسمين مدى اهتمام إمارة دبي في رعاية المبادرات التي تعنى بحقوق الأفراد إيماناً منها بأن الإنسان هو الأساس للوطن وهو الدعامة التي يرتكز عليها حيث يؤسس صون حقوقه لبيئة صالحة لممارسة كافة المهام والمسؤوليات في راحة نفسية تامة بما يضمن المنفعة للفرد والوطن.

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة صادقت على عدد من الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية الأطفال من أبرزها اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1997 واتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن الحد الأدنى لعمل الأطفال عام 1998 واتفاقية منظمة العمل الدولية حول أسوأ أشكال عمل الأطفال عام 2010 وأصبحت تلك التشريعات جزءا لا يتجزأ من تشريع الدولة

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى