ثقافة وفن

22 فيلما تتنافس على السعفة الذهبية في مهرجان “كان” السينمائي

تنطلق مساء الأربعاء 16 مايو/أيار 2012 فعاليات الدورة الخامسة والستين لمهرجان “كان” للفيلم، الملتقى العالمي للفن السابع والأناقة.
وستفتتح الممثلة الفرنسية الأرجنتينية بيرينيس بيجو -بطلة فيلم "ذي أرتيست" (الفنان)- المهرجان في حفلة تتمحور حول الممثلة الأمريكية مارلين مونرو في ذكرى مرور خمسين عاما على وفاتها وهي التي لم تشارك يوما في مهرجان كان، ولم تأت حتى إلى فرنسا.

ويعرض في الافتتاح أيضا فيلم "مونرايز كينغدوم" للمخرج الأمريكي ويس أندرسن.

وينوي مهرجان كان الاحتفال بدورته الخامسة والستين بحفاوة، مع عرض 99 فيلما، من بينها 22 تتنافس لنيل جائزة السعفة الذهبية، فضلا عن مجيء نجوم كبار أمثال براد بيت، ونيكول كيدمان، وتيلدا سوين، وبروس ويليس، وماريون كوتييار. ويحضر أيضا شون بين الذي يقيم حفلة خاصة لجمع التبرعات لهاييتي.

ولجنة التحكيم التي ستمنح السعفة الذهبية سيرأسها المخرج الإيطالي ناني موريتي، وإلى جانبه ديان كروغر، وإيماونويل ديفوس، وإيوان ماكغريغور، والمخرجان راؤول بيك، وألكسندر باين، فضلا عن مصمم الأزياء جان بول غوتييه.

وعلى أعضاء لجنة التحكيم الاختيار بين أفلام لمخرجين كبار أمثال جان رينيه الذي يبلغ 90 عاما، وجاك أودييار، والكندي ديفيد كروننبرغ، والإيراني عباس كياروستامي، فضلا عن مخرجين أقل شهرة. وستمنح جوائز كان السبع مساء 27 مايو/أيار.

وسيحتفل مهرجان كان بدورته الخامسة والستين الأحد في 20 مايو/أيار من خلال عشاء راقص وألعاب نارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى