سياسية

“مراقبون” غير رسميون من العرب والأجانب: الانتخابات جرت بأجواء هادئة والإقبال كان كبيراً

أكد عدد من الأكاديميين والكتاب والمحللين والإعلاميين من الدول العربية والأجنبية الذين يزورون سورية حاليا أن انتخابات مجلس الشعب جرت في أجواء ديمقراطية
سادها الهدوء والإقبال الشديد في المراكز التي زاروها. وأشار الأكاديميون والإعلاميون خلال جولاتهم على عدد من المراكز الانتخابية في دمشق أمس إلى أن الانتخابات عكست جوا من الحرية السياسية والإعلامية وجسدت إصرار الشعب السوري على المضي بمسيرة الاصلاح الشامل.
وقال الكسندر كززسينف سوف البروفسور في جامعة التجارة والاقتصاد الروسية إن "الوفد الروسي الذي يزور سورية حاليا زار عددا من مراكز الاقتراع وكون انطباعات إيجابية عما رآه ولاحظ إقبالا شديدا من المواطنين السوريين على المراكز بما يعني أن هناك حرية تامة في الانتخابات".
وقال نيكولاي سيركوف الصحفي في الصحيفة المستقلة الروسية إن "الانتخابات سارت بصورة هادئة وكان الاقبال كبيرا عليها ونحن على ثقة أنها سترمز إلى بداية مرحلة جديدة في حياة سورية تؤسس من أجل الاستقرار في البلاد".
في حين قال قسطنطين سيفكوف نائب رئيس أكاديمية العلوم الجيوسياسية إن "الانتخابات في سورية تسير بما يتطابق ويتوافق مع قواعد القانون الدولي ونحن اقتنعنا بأنها ديمقراطية وتتيح للمواطنين السوريين الإعراب عن رأيهم بحرية".
بدوره قال رجب صفاروف المستشار السياسي في مجلس الدوما الروسي "إن سورية تسير في طريق الإصلاح وستضرب المثال لجميع البلدان على السير في طريق الحرية والسيادة والقرار المستقل".
وأضاف صفاروف إن "وسائل الإعلام الغربية لا تعطي الصورة الحقيقية لما يجري على الأرض ونحن أدركنا أن هناك حربا إعلامية شرسة تشن ضد سورية فهذه الوسائل تبث السموم في وعي الشعوب".
وأشار صفاروف إلى أن مستقبل سورية لا يمكن أن يقرره إلا الشعب السوري وروسيا ترفض أي تدخل في شؤون هذا الشعب وتدعمه وتقف إلى جانبه.
من جهته قال الكاتب والموءرخ الفلسطيني شريف أبوجابر إن "انتخابات مجلس الشعب جرت في موعدها ونحن رأينا أن أغلب المواطنين يؤدون واجبهم الذي هو في نفس الوقت حقهم الشرعي بالتصويت لانتخاب من يمثلهم في هذا المجلس الذي سيؤسس لسورية الجديدة".
وقالت نائب رئيس تحرير صحيفة الأهرام المصرية سحر عبدالرحمن إن "أجواء عملية الاقتراع كانت جيدة والانتخابات مرت ببساطة وسهولة ولا توجد أي عوائق والتجربة تعتبر مهمة ونأمل أن تنال رضا الأطراف كلها".

وقالت الكاتبة والصحفية المصرية سناء السعيد إن "سورية أثبتت بالدليل القاطع أنها قادرة على أن تجابه كل التحديات وعملية الانتخاب تشكل تحديا يواجه الموءامرة التي حيكت ضد سورية من دول أطلسية وعربية".

وقالت الصحفية المصرية هند الضاوي إن "المواطنين السوريين ذهبوا إلى الانتخابات ولم نشاهد أي شيء من الذي يتحدث عنه الإعلام والانتخابات سارت بشكلها الطبيعي جدا".

وقال محمد بوعوت الكاتب الصحفي التونسي إن "إنجاز الانتخابات في حد ذاتها يعتبر تحديا في هذه الأوضاع وفي ظل الضغط الدولي المتواصل ونحن لاحظنا كثافة الاقبال ونسبة المشاركة الجيدة في الانتخابات بغض النظر عن الفائزين".

وأضاف بوعوت إن "الشعب السوري مارس استحقاقا انتخابيا ستكون له نتائج على مستقبله السياسي والسوريون اليوم سيعطون للعالم مثلا جديدا على إرادة الشعوب في أن تنفذ أجنداتها الوطنية فقط بغض النظر عن الوضع الدولي".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى